ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الأمية في مصر والهند مقارنة بالمملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Illiteracy in Egypt, India and Saudi Arabia: A Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: الخالدي، فوزية بنت حمدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن مبيريك، هيفاء بنت فهد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع43
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 139 - 151
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 1323697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمية | الأمية في مصر | الأمية في الهند | دراسة مقارنة | Illiteracy | Illiteracy in Egypt | Illiteracy in India | Comparative Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأمية في مصر والهند، والجهود التي تقوم بها المؤسسات الحكومية والأهلية لمكافحة الظاهرة في هاتين الدولتين من خلال دراسة مقارنة والاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية في محو الأمية الأبجدية، واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي المقارن، أشارت النتائج إلى أن للجمعيات دورا كبيرا في محو الأمية بالمجتمع، ولابد من تقوية هذا الدور، ويتطلب الأمر دعم القطاع الخاص للقطاعات الحكومية والخيرية، من خلال الهبات والتبرعات في ضوء المسؤولية المجتمعية لهذا القطاع، كما أن زيادة نسبة الأمية بين الإناث تتطلب توعية الأسر والحد من الزواج المبكر وعمالة الأطفال. من خلال استعراض هاتين التجربتين أوصت الباحثتان بوضع خطة استراتيجية واضحة لمكافحة الأمية في مصر والهند، ويشارك في رسم الخطة جميع مؤسسات المجتمع، وتشجيع اللامركزية في برامج محو الأمية وبرامج إعداد المعلمين، والاستفادة من بطالة الشباب في محو الأمية، بحيث تترك المرونة في التنفيذ وفق ظروف كل منطقة من مناطق الدولتين.

The study aimed to identify the reality of illiteracy in Egypt and India, and the efforts undertaken by governmental and private institutions to combat the phenomenon in those two countries through a comparative study, and the study used the comparative analytical method. The results indicated that associations have a major role in eradicating illiteracy in society, and this role must be strengthened, and it is necessary that private sector supports the governmental and charitable sectors, through donations in view of the social responsibility of this sector. In addition, increasing the illiteracy rate among females requires raising families’ awareness and reducing Early marriage and child labor. By reviewing these two experiences, the study recommended the need to develop a strategic plan according to the Kingdom’s 2030 vision to eradicate illiteracy in the Kingdom. All components of Saudi society participate in drawing up the plan and encourage decentralization in literacy programs and teacher preparation programs, so that implementation is flexible according to the circumstances of each of the Kingdom regions, and thus move away from those programs from stereotyped.

ISSN: 2522-3399