ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المصدر: مجلة كلية التربية بدمياط
الناشر: جامعة دمياط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: قنديل، منال ممدوح محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شحاته، نشوى رفعت محمد (م. مشارك), الزقرد، محمود عبدالمنعم المرسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج83
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 153 - 190
ISSN: 1110-3930
رقم MD: 1326525
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بيئات التعلم الإلكتروني | النظرية التواصلية | مهارات الوعي المعلوماتي | Electronic Learning Environment | Information Awareness Skills | Connectivism Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلك قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد كل من مهارات الوعي المعلوماتي المطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ومعايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. حيث تكونت عينة البحث من أحد عشر محكما من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة ١٠٠% على أهمية كل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (95%:100%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة ١٠٠% على أهمية كل من المهارات الرئيسة، والفرعية لمهارات الوعي المعلوماتي. وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات تصميم الوعي المعلوماتي، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والتي تكونت في صورتها النهائية من (١١) معيارا، و(٧٦) مؤشرا دالا على تحقق هذه المعايير. بينما تكونت قائمة مهارات الوعي المعلوماتي من (٥) مهارة رئيسة و(٣٣) مهارة فرعية.

This research aimed at identifying the essential standards to design Electronic learning Environments. and identifying the skills needed to enhance information awareness among educational technology students. The research sample consisted of (10) specialized arbitrators in the field of educational technology, and in this research, the researchers used the descriptive method to study and analize criteria for designing the electronic learning environment, and skills needed to Information Awareness. The results of the research leads to reach a final list of the main criteria of designing the Electronic environment, consisting of (11) criteria, and (76) indicators, also come up with a list of Information Awareness skills, each main skill included set of sub-skills and performance indicators Sub-skills, were (5) main skills and (33) Sub-skills.

ISSN: 1110-3930

عناصر مشابهة