ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر: بين الواقع والمامول

العنوان بلغة أخرى: Developing Middle School Pupils’ Critical Reading Skills in Algeria: Reality and Prospects
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عريف، هنية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع68
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: فبراير
الصفحات: 57 - 73
DOI: 10.33685/1317-000-068-005
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1328308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مهارات | قراءة ناقدة | لغة عربية | مستويات التفكير | مرحلة متوسطة | Skills | Arabic Language | Critical Reading | Middle Stage | Thinking Levels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: إن ما يلاحظ على تلاميذنا في المراحل التعليمية المختلفة في الجزائر هو ضعف مهارات القراءة الناقدة لديهم، حيث يصل الطالب إلى الجامعة وهو يفتقد القدرة على المناقشة والاستنتاج وإبداء الرأي فيما يقرأ ونقده وتقويمه، نظراً للممارسات التعليمية الخاطئة التي كرسها فيه معلمو مراحل التعليم العام في تدريس نشاط القراءة في الصف، والتي لا تعدو أن تطلب من المتعلم أن يقرأ النص قراءة صامتة أو جهرية، ثم تنحصر أسئلة المعلمين بعد ذلك في تحديد الفكرة العامة والأفكار الجزئية، وشرح بعض الألفاظ الصعبة، دون التفات إلى ما وراء السطور من أفكار، والتي لا يمكن أن يكتشفها إلا القارئ الناقد بتفاعله مع المقروء وتقويمه! في حين تعد مسألة طرح الأسئلة ذات المستويات العليا أثناء القراءة وبعدها من اهم الاستراتيجيات التي يمكنها أن تعود التلاميذ على القراءة الناقدة ومن ثم على التفكير المنطقي السليم، وتأتي هذه الدراسة للبحث في هذا الموضوع.

It is noticed that pupils in different learning phases in Algeria lack critical reading skills. Students reach the tertiary level with a deficit in discussion, reasoning and view point expression abilities towards what they read. This can be attributed to the faulty techniques employed by their instructors in the earlier stages of general education when teaching the reading skill. Such techniques involve no more than silent and loud reading of texts followed by questions which focus on finding out the main idea of the text and its supporting ideas or the explanation of some difficult vocabulary. Reading activities of this type do not allow learners to extract the underlying thoughts, which cannot be reached unless the reader treats the text critically by interacting with it and evaluating its content. Higher order pre- and post-reading questions are crucial strategies which enhance learners’ critical reading and hence logical thinking. On these grounds, the present study aims at highlighting this issue.

ISSN: 2311-519X