ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Using Problem Based Learning on Developing the Critical Thinking Ability among Secondary Stage Students

العنوان بلغة أخرى: أثر استراتيجية التدريس التي تتبنى التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التفكير النقدي لدى طلاب المرحلة الثانوية
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو منشار، منال ماجد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 615 - 626
DOI: 10.55074/2152-000-026-022
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1333262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم القائم على حل المشكلات | مهارات التفكير النقدي | Problem-Based Learning | Critical Thinking Ability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) هو طريقة تدريس حديثة تهدف إلى ربط تجارب الطلاب بالحياة وتحفيز الطلاب على التفكير لحل المشكلات الجديدة وتحقيق معرفة جديدة. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية التدريس التي تتبنى التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التفكير النقدي لدى طلاب المرحلة الثانوية. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي من خلال مجموعة تجريبية وضابطة وامتحان قبلي وبعدي طبق على (61) طالبا. بينت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطريقة التقليدية واستراتيجية التعلم المبني على حل المشكلات. جاءت الاختلافات لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات. لذلك، يوصى بضرورة اعتماد استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات، وتنظيم محتوى المنهج وأنشطة التدريس وفقا للتعلم القائم على هذه الاستراتيجية. علاوة على ذلك، هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول الأساليب الجديدة الأخرى مثل التدريس القائم على البحث والتدريس القائم على المشاريع.

Problem-based learning (PBL) is a new strategy which aimed at connecting students’ experiences with life and stimulating students thinking to solve new problems and achieve new knowledge. So that, this study aimed at investigating the effect of adopting problem-based learning on developing the critical thinking among secondary stage students who were chosen randomly. The researcher used semi-experimental research design with an experimental and control group and pre-and post -test which was applied on a sample of 61 students. At the end of the study, it was determined that the problem solving learning strategy had a positive effect on students' critical thinking ability. The differences came in favor of the problem-based learning strategy group. So that, it is recommended that the problem based learning strategy should be adopted, and the curriculum content and the teaching activities should be organized according to the problem-based learning. Furthermore, There is a need to conduct further studies on other new methods such as, inquiry -based teaching and project- based teaching.

ISSN: 2617-5908