ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين في معهد العلوم الإسلامية والعربية في أندونيسيا

العنوان بلغة أخرى: Job Satisfaction Level among Employees in Institute of Islamic and Arabic Sciences of Indonesia
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: النوفل، محمد بن فاهد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 187 - 226
DOI: 10.21608/ssj.2021.286778
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1334701
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرضا الوظيفي | معهد العلوم العربية والإسلامية في أندونيسيا | Job Satisfaction | Institute of Islamic and Arabic Sciences of Indonesia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين في معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا والكشف عن الصعوبات التي تحد من مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين في معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا، والتوصل للمقترحات التي تسهم في رفع مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين في معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا والبالغ عددهم (١٩٠)، منهم (٣٣) عضو هيئة التدريس، (٧٢) معلما ومعلمة، (٨٥) من الإداريين. استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، وقام بتطبيق الدراسة على كامل المجتمع، بلغ عدد الردود (١٧٤) مستجيب، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها: أن مستوى الرضى الوظيفي جاء بدرجة مرتفعة، كما أن مجتمع الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على أبرز الصعوبات التي تحد من مستوى الرضا الوظيفي لديهم، وأن أفراد مجتمع الدراسة موافقون بدرجة مرتفعة على أهم المقترحات التي تسهم في رفع مستوى الرضا الوظيفي.

This study aims to identify the job satisfaction level among employees in Institute of Islamic and Arabic Sciences of Indonesia. It also aims to detect difficulties that limit job satisfaction level, and to get proposals for enhancing the level of job satisfaction., To achieve these objectives, the researcher used the survey descriptive approach. He also used the questionnaire as a tool for gathering data required to achieve the study objectives. The study community consisted of all employees in Institute of Islamic and Arabic Sciences of Indonesia. The researcher used the complete census method. He applied his study to all of the community. 174 individuals responded to his questionnaire. The study concluded group of results, notable among these are: The job satisfaction level came with high degree. Results showed that study sample individuals responded with “agree with middle degree” to “the most significant difficulties that limit job satisfaction level”. Results showed that study sample individuals responded with “agree with high degree” to the “the most significant proposals that contribute in enhancing job satisfaction level”.

ISSN: 1110-7847