ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة قبل الخدمة: مراجعة منهجية

العنوان بلغة أخرى: Distance Learning in Pre-Service Early Childhood Teachers Education Programmes: A Systematic Review
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العثمان، هنادي بنت فهد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التيسان، نورة إبراهيم عبدالرحمن (م. مشارك), النفيعي، مشاعل عواض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 363 - 383
DOI: 10.33948/1158-034-003-003
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 1338008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإلكتروني | برامج إعداد المعلمين | كوفيد-19 | مراجعة أدبيات | E-Learning | Teachers Preparation Programmes | COVID-19 | Literature Review
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الورقة مراجعة منهجية للأدبيات في مجال التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة. حيث استهدفت الورقة التعرف على واقع تلك البرامج، والتحديات التي توجهها، والمقترحات التي يمكن من خلالها تطوير التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة البكرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مراجعة منهجية للأدب البحثي (Systematic Literature Review)، وقد تم اتباع مخطط PRISMA كإطار عمل لاختيار الدراسات، وتطبيق معايير التضمين والاستبعاد. وقد أسفرت نتائج المراجعة عن: تمركز اهتمام الباحثين في الدراسات التي شملتها المراجعة المنهجية، والتي بلغ عددها (24) دراسة حول ثلاثة محاور رئيسية وهي: (1) إيجابيات وقيود نمط التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة، (2) مقترحات لتطوير نمط التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة، (3) التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة أثناء جائحة (كوفيد-19). وقد خلصت الورقة الاستعراضية إلى عدة نتائج، من أهمها: أنه بالرغم من القيود والتحديات التي تواجه نمط التعليم عن بعد في برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة إلا أن التعليم عن بعد بات أحد الحلول الفاعلة لتحقيق استدامة التعليم، ليس فقط خلال جائحة كوفيد-19 وإنما كخيار استراتيجي أيضا للتغلب على المشكلات التي تواجه الأنظمة التعليمية في مختلف الدول.

This paper provides a systematic review of distance learning literature in early childhood teachers education programmes. The paper aimed to identify the reality of these programmes, the challenges they face, and recommendations through which distance learning can be developed in early childhood teacher education programmes. A systematic review of research literature was undertaken. The Preferred Reporting Items for Systematic Reviews and Meta-Analyses (PRISMA) statement was followed for the selection of studies and the application of inclusion and exclusion criteria. The results of the review showed that, in the 24 systematic reviewed studies, the researchers focused on three main areas; (1) advantages and limitations of distance learning in early childhood teacher education programmes, (2) recommendations for improving distance learning in early childhood teacher education programmes, and (3) distance learning in early childhood teacher education programmes during the COVID-19 pandemic. This paper produced several conclusions. The most important of which is that despite the challenges facing the distance learning in early childhood teacher education programmes, distance learning has become one of the most effective solutions to achieving sustainable learning, not only during the COVID-19 pandemic but also as a strategic choice to overcome the problems facing the educational systems of different nations.

ISSN: 1018-3620