ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating the Perception of Multimodal Metaphors by Iraqi EFL Learners

العنوان بلغة أخرى: تحري إدراك الاستعارة متعددة الوسائط من قبل العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، إسراء برهان الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هادي، رباح نوري (م. مشارك), عمر، حنان خطاب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 1 - 35
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1361169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصور | الاستعارة متعددة الوسائط | نظرية المزج المفاهيمي | متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في العراق | Perception | Multimodal Metaphor | Conceptual Blending Theory | Iraqi EFL Learners
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلافا للنظرة التقليدية للاستعارة باعتبارها سمة لغوية بدلا من كونها فكرية، وجد لاكوف وجونسون في كتابهما"title in English" (1980) أن الاستعارة مسألة فكر وفعل. تأتي الاستعارة كوسيلة إدراكية في قنوات متعددة ما عدى اللفظية منها، وتلعب المعلومات متعددة الوسائط، بعد دمج محتوى الصورة/النص، دورا مهما في التعبير عن الاستعارة والمساهمة في فهمها. تتناول هذه الدراسة مجال الدراسة الحديثة للاستعارة "الاستعارة متعددة الوسائط". تهدف الدراسة إلى (١) تحري مدى قدرة طلبة الماجستير العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزي لغة أجنبية في إدراك الاستعارة متعددة الوسائط. (٢) التعرف على أهمية النص في الاستعارات متعددة الوسائط (٣) ملاحظة ما إذا كانت الأنواع المختلفة من الاستعارات متعددة الوسائط تظهر أية اختلافات أو أوجه تشابه من حيث قابليتها للتفسير. لتحقيق أهدافها، افترضت هذه الدراسة أن: (١) هناك نسبة عالية من طلاب الماجستير العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية لا يمكنهم فهم الاستعارات متعددة الوسائط. (٢) يلعب النص دورا فعالا في إظهار معاني الاستعارات متعددة الوسائط. (٣) تختلف أنواع الاستعارات متعددة الوسائط من نوع إلى أخر من حيث سهولة أو صعوبة فهمها. تضم الرسالة عشرون عينة تم جمعها من مصادر إنترنت مختلفة ومن ثم تقسيمها إلى أربع فئات: الإعلانات، الكاريكاتير، وسائل التواصل الاجتماعي، والقضايا الاجتماعية والتي تم تحليلها نوعا وكما. من حيث التحليل النوعي، استخدمت الرسالة نظرية المزج المفاهيمي ل Fauconnier وTurner(2002) للتحليل. أما فيما يتعلق بالتحليل الكمي، فقد أجرت الدراسة استبيان وأخضعت العينات العشرين للتحري إحصائيا عن مدى قدرة إدراك طلبة الماجستير العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية للاستعارات متعددة الوسائط. استنتجت الدراسة إلى إن: (١) هناك نسبة كبيرة من طلاب الماجستير العراقيين لا يستطيعون فهم الاستعارات متعددة الوسائط. (٢) يعتبر النص واسطة ذات أهمية كبيرة في فهم الاستعارات متعددة الوسائط. (٣) تختلف أنواع الاستعارات متعددة الوسائط في مدى سهولة إدراكها من قبل لطلبة العراقيين، حيث أن الاستعارات المتضمنة في الإعلانات هي النوع الأصعب إدراكا، بينما القضايا الاجتماعية هي الأسهل. (٤) قدمت الرسالة جميع الميادين المستهدفة في الاستعارات، ضمن البيانات المحددة، بينما جميع ميادين المصدر في الاستعارات قدمت بصريا.

This study tackles the modern field of study of ‗multimodal metaphors‘. It aims at exploring the ability of Iraqi M.A. EFL learners in perceiving multimodal metaphors; identifying the importance of text mode in multimodal metaphors; and detecting whether the different types of multimodal metaphors show any differences/similarities in terms of interpretability. To achieve its aims, this study hypothesizes that; a high rate of Iraqi M.A EFL learners can't understand multimodal metaphors; in multimodal metaphors, text mode has an effective role in manifesting the meaning; multimodal metaphor species vary in terms of their easiness or hardness of their understanding. Twenty samples of Advertisements, Caricatures, Social media and Social issues are collected from different internet resources, and then analysed qualitatively and quantitatively. With respect to qualitative analysis, where Fauconnier and Turner's Conceptual Blending Theory (2002) is used. In regard to the quantitative the analysis, the study conducts a questionnaire to investigate statistically the ability of the Iraqi M.A. learners' perception of multimodal metaphors. The study concludes that a great deal of Iraqi M.A. learners couldn't understand multimodal metaphors unless they use the text medium which shows the importance of the text in multimodal metaphors.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة