ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الفصول الافتراضية لتعليم طلبة ذوى صعوبات التعلم: بماذا تخبرنا الأدبيات العلمية؟

العنوان بلغة أخرى: Virtual Classes for Teaching Students with Learning Disabilities: What does the Scientific Literature Tell us?
المصدر: المجلة السعودية للتربية الخاصة
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: القفاري، شهيانة بنت محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 101 - 129
DOI: 10.33948/1640-000-026-003
ISSN: 1658-7154
رقم MD: 1377030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفصول الافتراضية | الطلبة ذوى صعوبات التعلم | جائحة كورونا (كوفيد19) | التعليم الإلكتروني | التعليم عن بعد | Virtual Classrooms | Students with Learning Disabilities | Corona Pandemic (Covid-19) | E-Learning | Distance Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة الأدبيات العلمية بغرض التعرف على ممارسات التربية الخاصة في نظام المدارس الافتراضية المستخدمة في تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم. وقد واجه التربويين والطلبة وأسرهم، حول العالم، تحديات عديدة عند التحول إلى أنظمة التعلم الافتراضي، حيث كان عدم توفر المعلومات والمهارات حول التعلم الافتراضي من أهم التحديات التي واجهها المجتمع التعليمي خلال فترة جائحة كورونا (كوفيد- 19). ويقصد بالمدارس الافتراضية بأنها كل المدارس الحكومية أو الأهلية التي تقدم التعليم للطلبة عبر الأنظمة القائمة على شبكة الإنترنت. ويتلقى عادة الطلبة هذا التعليم في منازلهم أو في مواقع منفصلة جغرافيا عن معلميهم. وقد أجمعت الدراسات التي ناقشت أدوار معلمي التربية الخاصة في المدارس الافتراضية بأن المعلمون يؤدون مهاما تعليمية أقل ما كانوا عليه في المدارس العامة التقليدية، أما الأسر في المدارس الافتراضية فأنهم يقضون وقتا أطول في المشاركة في تعليم أطفالهم، وفي كثير من الأحيان يتولون الأدوار التي يلعبها المعلمون في المدارس التقليدية. وعلى الرغم من فاعلية الفصول الافتراضية وأهميتها في دعم النظام التعليمي، إلا أنها لا تخلو من التحديات التي قد تحد من عملية استخدامها بشكل فعال، ومن أهم وأولى التحديات التي تواجه توظيف الفصول الافتراضية في العملية التعليمية هو نقص الوعي والتصور المتكامل عن التعليم عن بعد لدى كل أطراف العملية التعليمية.

The aim of this study was to review the research literature in order to identify special education practices in the virtual school system used in teaching students with learning disabilities. Educators, students and their families, around the world, faced many challenges when switching to virtual learning systems, as the lack of information and skills about virtual learning was one of the most important challenges faced by the educational community during the Corona pandemic (Covid- 19). Virtual schools are all public or private schools that provide education to students through Internet-based systems. Students usually receive this education in their homes or in locations that are geographically separate from their teachers. Studies that have discussed the roles of special education teachers in virtual schools have unanimously agreed that teachers perform fewer educational tasks than they did in traditional public schools, and that families in virtual schools spend more time participating in their children’s education, and more often they take over the roles played by teachers in traditional schools. Despite the effectiveness and importance of virtual classrooms in supporting the educational system, they are not without challenges that may limit the process of using them effectively.

ISSN: 1658-7154