ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويف الأكاديمي لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات جامعة كفر الشيخ: دراسة ميدانية

العنوان المترجم: Academic Procrastination of Students of The Library and Information Department at Kafrelsheikh University: A Field Study
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عمر، نصار رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 398 - 424
DOI: 10.21608/SHAK.2020.200369
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1398685
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويف الأكاديمي | التلكؤ الأكاديمي | Academic procrastination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويف الأكاديمي لدى طلاب قسم المكتبات جامعة كفر الشيخ، وفيما إذا كان هذا الواقع يتأثر باختلاف الجنس أو الحالة الاجتماعية أو الحالة الاقتصادية أو المستوى الدراسي أو محل الإقامة بالنسبة للطلاب عينة الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة من الطلاب بلغت 497 طالبا، واستخدمت مقياسا أعده الباحث لهذا الغرض، وتتنيز الدراسة بقسم المكتبات بأنها من التخصصات التي لا تقتصر على جانب واحد، بل تجمع بين الجانبين النظري والعملي، ولقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع نسبة التسويف بين طلاب القسم بنسبة مئوية بلغت 78.9% من عينة الدراسة، ولم تجد الدراسة أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس أو الحالة الاجتماعية أو الحالة الاقتصادية أو المستوى الدراسي أو محل الإقامة وطالبت الدراسة باعتماد القسم لنظام التكليفات الدورية في جميع المقررات حتى يلتزم الطلاب بمتابعة دروسهم أولا بأول.

This study sought to identify the reality of academic procrastination among students in the Library Department at Kafrelsheikh University and determine if this reality is influenced by differences in gender, marital status, economic status, academic level, or place of residence within the study sample. The study was conducted on a sample of 497 students, using a scale prepared by the researcher for this purpose. The Library Department's study is distinguished by its interdisciplinary nature, combining theoretical and practical aspects. The findings revealed a high percentage of procrastination among students in the department, with 78.9% of the study sample exhibiting procrastination tendencies. However, the study did not find any statistically significant differences based on variables such as gender, marital status, economic status, educational level, or place of residence. Based on these results, the study recommended that the department implement a system of regular assignments in all courses to encourage students to stay on track with their lessons. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2314-7431