ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارات ما وراء الانفعال وعلاقتها التنبؤية بقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة

المصدر: مجلة كلية التربية بدمياط
الناشر: جامعة دمياط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البهنسي، أمل ناصر حلمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رزق، كوثر إبراهيم (مشرف), زهران، سناء حامد عبدالسلام (مشرف), متولي، عباس إبراهيم علي (مشرف)
المجلد/العدد: ج86
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 86
ISSN: 1110-3930
رقم MD: 1407427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مهارات ما وراء الانفعال | قلق المستقبل المهني | طلاب الجامعة | Meta-Emotional Skills | Professional Future Anxiety | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات ما وراء الانفعال وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل المهني من خلال مهارات ما وراء الانفعال، وتكونت عينة البحث من (۷۷۲) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات ما وراء الانفعال، ومقياس قلق المستقبل المهني (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى طلاب الجامعة في مهارات ما وراء الانفعال، وقلق المستقبل المهني أعلى من المتوسط، وإلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين مهارات ما وراء الانفعال وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة، كما أسفرت نتائج البحث عن إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة من خلال مهارات ما وراء الانفعال التالية (الوعي الانفعالي، وتحفيز الذات، ومراقبة الذات، وإدارة الانفعالات، والتقييم الشخصي للانفعال).

The research aimed at exploring the relationship between meta-emotional skills and professional future anxiety among university students. It also aimed at identifying the possibility of predicting professional future anxiety through meta-emotional skills. The study sample consisted of (772) fourth-year male and female students in Faculty of Education at Damietta University. The researcher prepared a meta-emotional skills scale as well as a professional future anxiety scale to be used as the study tools. The results asserted that university students’level in meta-emotional skills and professional future anxiety is higher than average. Moreover, it was stated that there is a statistically significant negative correlation between meta-emotional skills and professional future anxiety among university students. Finally, the findings revealed the possibility of predicting university students’ professional future anxiety through the following meta-emotional skills: emotional awareness, self-motivation, self-monitoring, emotion management and appraisal of emotion.

ISSN: 1110-3930