ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ڕەنگدانەوەى یارى لەتوندوتیژی: توێژینەوەى پەیوەندى نێوان یارییە ڤیدێۆییە توندوتێژەکان وڕەفتار ە شەڕانگێزییەکان

العنوان بلغة أخرى: The Reflection of Gaming in Violence: A Study of the Relationship between Violent Video Games and Aggressive Behaviors
أنعكاس اللعب في العنف: دراسة علاقة ألعاب الفيديو العنيفة والسلوكيات العدوانية
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: چلبي، صافي طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيباني، سعيد محمد نوري طاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 120 - 137
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1414598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللعب | السلوكيات العدوانية | الألعاب الفيديوية العنيفة | Game | Aggression Behaviours | Violence Video Games
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحتل اللعب مكانة مرموقة في أدبيات علم النفس، ولكن لا تزال الشكوك حول ألعاب الفيديو العنيفة مثيرة للجدل خصوصا فيما يتعلق بانعكاس هذه الألعاب في تنمية السلوكيات العدوانية لفحص وألقاء المزيد من الضوء على هذا الجانب، لخص هدف البحث الحالي في فحص التداعيات السلبية للألعاب الفيديو العنيفة في تجسيد السلوكيات العدوانية عند المنشغلين بهذه الألعاب من خلال عينة (ن = 523) في أقليم كوردستان - عیراق. أظهرت نتائج قياس السلوكيات العدوانية أن مستوى كل من العدوان الجسدي، اللفظي، الغضب والعداوة كانت دالة إحصائيا. كما أن النتائج قدم التأيد لاحتمالية انعكاس مدة الانشغال بهذه الألعاب في السلوكيات العدوانية، مع وجود الاختلاف بحسب ساعات اللعب، حيث أن اللعب لأكثر من تسعة ساعات تزيد احتمالية الانخراط في العدوان الجسدي، اللفظي والعداوة أكثر بالمقارنة مع اللعب لساعات أقل، وأيضا اللعب لأكثر من تسعة ساعات تختلف في الغضب من اللعب لمدة ساعتين. في النهاية قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

The game has a prominent place in the psychology literature. However, there is a debate about the effects of violent video games on the development of aggressive behaviors. Therefore, this study aimed to investigate and shed light on the negative ramifications of violent video games in the embodiment of aggressive behaviors among those who play these games using a sample (N = 523) from the Kurdistan Region of Iraq. The results indicated that physical, verbal, anger, and hostility aggression levels were found to be statistically significant. The findings also backed up the idea of considering the duration of preoccupation with these games in aggressive behaviors, with different aspects in hours of playing. As a result, playing for more than nine hours increases the likelihood of engaging in physical, verbal, and hostile aggression more than playing for less than nine hours, and playing for more than nine hours differs in anger from playing for two hours. Finally, the current study came up with some recommendations and suggestions.

ISSN: 2218-0222