ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

العنوان بلغة أخرى: The Strategic Agility of Academic Leaders from the Perspective of Faculty Members
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: درادكة، أمجد محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الضمور، معتصم محمد مبارك (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 69 - 102
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 1417321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرشاقة الاستراتيجية | الجامعات الأردنية | القادة الأكاديميين | أعضاء هيئة التدريس | Strategic Agility | Jordanian Universities | Academic Leaders | Faculty Members
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت البحث التعرف إلى درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومع اختلاف وجهات النظر باختلاف الجنس، والرتبة الأكاديمية، والسلطة المشرفة، والكلية، ومصدر الحصول على آخر مؤهل، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتم تطوير الاستبانة الرشاقة الاستراتيجية مكونة من (45) فقرة موزعة على (وضوح الرؤية والأهداف، والمقدرات الأساسية والتكنولوجية، والشراكة في المسؤولية واتخاذ الإجراءات والتنظيم وتنفيذ الأعمال، والتخطيط الاستراتيجي). وتم التأكد من صدقها وثباتها، تكونت عينة الدراسة من (470) عضو هيئة تدريس، وأظهرت الدراسة ما يلي: أن درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية تراوحت ما بين (3.07 - 3.28) وبدرجة ممارسة متوسطة لجميع المجالات. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية للقادة الأكاديميين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص لصالح الإناث والكليات الإنسانية على التوالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الرتبة الأكاديمية، وسنوات الخبرة، ومصدر الحصول على آخر مؤهل، والسلطة المشرفة.

هدفت البحث التعرف إلى درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومع اختلاف وجهات النظر باختلاف الجنس، والرتبة الأكاديمية، والسلطة المشرفة، والكلية، ومصدر الحصول على آخر مؤهل، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وتم تطوير الاستبانة الرشاقة الاستراتيجية مكونة من (45) فقرة موزعة على (وضوح الرؤية والأهداف، والمقدرات الأساسية والتكنولوجية، والشراكة في المسؤولية واتخاذ الإجراءات والتنظيم وتنفيذ الأعمال، والتخطيط الاستراتيجي). وتم التأكد من صدقها وثباتها، تكونت عينة الدراسة من (470) عضو هيئة تدريس، وأظهرت الدراسة ما يلي: أن درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية تراوحت ما بين (3.07 - 3.28) وبدرجة ممارسة متوسطة لجميع المجالات. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية للقادة الأكاديميين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص لصالح الإناث والكليات الإنسانية على التوالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الرتبة الأكاديمية، وسنوات الخبرة، ومصدر الحصول على آخر مؤهل، والسلطة المشرفة.

ISSN: 2536-9261

عناصر مشابهة