ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق التعليم الهجين في العملية التعليمية من وجهة نظر طالبات عمادة التربية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Implementing Hybrid Teaching in the Community College of Applied Sciences from Female Students’ Point of Views
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: سعادة، جودت أحمد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو دية، هناء خميس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 247 - 288
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 1417481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الهجين | الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية | Hybrid Teaching | Community College of Applied Sciences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تطبيق التعليم الهجين من وجهة نظر طالبات عمادة التربية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والكشف عن المعوقات التي تواجه الطالبات أثناء ذلك في العملية التعليمية التعلمية، بالإضافة إلى التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات الطالبات حول درجة واقع ومعوقات تطبيق التعليم الهجين من وجهة نظر الطالبات التي تعزى لمتغير البرنامج والمستوى الدراسي. وقد تكونت عينة الدراسة من (80) من طالبات عمادة التربية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بمدينة غزة الفلسطينية. وقد قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والذي تم من خلاله وصف موضوع الدراسة، وتحليل بياناتها، والعلاقة بين مكوناتها، والآراء التي تطرح حولها، والعمليات التي تتضمنها. كما عمل الباحثان أيضا على بتصميم استبانة إلكترونية باستخدام Google form، وذلك لمعرفة آراء عينة الدراسة في واقع تطبيق التعليم الهجين في العملية التعليمية ومعوقاته. وبلغ عدد فقرات الاستبانة بعد صياغتها النهائية (45) فقرة، مقسمة إلى محورين الأول يقيس واقع التعليم الهجين ويتكون من (30) فقرة، والمحور الثاني ويقيس معوقات تطبيق التعليم الهجين، ويتألف من (15) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن واقع تطبيق التعليم الهجين من وجهة نظر طالبات عمادة التربية كان بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.1160) وبانحراف معياري (0.51) ووزن نسبي (82.32%). وهذا يؤكد على درجة تقدير كبيرة بحسب المحك المعتمد في الدراسة، ومعوقات تطبيق التعليم الهجين الذي كان بنسبة (61.38%) وبدرجة تقدير متوسطة. هذا بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ومعوقات تطبيق التعليم الهجين بحسب متغير البرنامج المتبع في الدراسة (دبلوم- بكالوريوس)، وبحسب متغير المستوى الدراسي (الأول- الثاني الثالث- الرابع). وقد أوصى الباحثان في نهاية الدراسة عددا من التوصيات تمثل أهمها في ضرورة تجويد العملية التعليمية بكل عناصرها لكافة كليات الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية؛ لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تساعد في نجاح عملية تطبيق التعليم الهجين فيها.

This study aimed at implementing hybrid teaching in the community college of applied sciences from the female students’ point of views and to explore the obstacles facing them during the teaching-learning process. Moreover, this study tried to find if there were statistically significant differences between the means of female students’ responses toward the real situation of the hybrid teaching and toward its obstacles, according to students’ point of views, due to the program and the study level. The sample of the study was consisted of (80) female students of that college in Gaza Strip. The two researchers developed a (30) items questionnaire, in order to know the sample opinion toward the real situation of hybrid teaching and the obstacles facing applying it. The study findings showed that the real situation of implementing hybrid teaching in the community college was high, while the obstacles facing it were middle. At the same time there were no statistical significant differences between the real situation and the obstacles of hybrid teaching according to the variable of the program attended by female students (Diploma, and B.A. levels). The study recommended that active and rich learning- teaching environments should be conducted in order to have a succeed hybrid teaching learning situations.

ISSN: 2536-9261

عناصر مشابهة