ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضمانات القانونية لحرية الاجتماعات العامة: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Legislative guarantees of Freedom of the Gathering: A comparative study
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث القانونية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عفتان، فواز خلف عفتان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aftan, Fawaz Khalaf Aftan
مؤلفين آخرين: ابن طريف، محمد عبدالمحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 126 - 148
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1441760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حرية الاجتماع | الاجتماعات العامة | الضمانات الدولية | الضمانات الدولية | الضمانات الداخلية | Freedom of Assembly | Public Meetings | International Guarantees | Internal Guarantees
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الضمانات القانونية لحرية الاجتماعات العامة في التشريعين العراقي والأردني، حيث تم الوقوف على ماهية الاجتماعات العامة من خلال التعرف على مفهوم الحرية ابتداء ومن ثم مفهوم الاجتماع، وتم كذلك التعرف على أسس نشأة حرية الاجتماعات العامة، وعلاقة هذه الحرية بغيرها من الحريات والتجمعات الأخرى المشابهة لها. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان أهمها، أن المشرع العراقي لم يقم بوضع قانون لتنظيم حرية الاجتماع طبقا للفقرة (3) من القانون (36) من الدستور النافذ، على عكس المشرع الأردني الذي استجاب للمشرع الدستوري في وضع قوانين الاجتماعات الأردنية المتعاقبة والتي كان آخر هذه التشريعات قانون الاجتماعات العامة الأردني رقم (5) لسنة 2011. وبعد ذلك خلصت هذه الدراسة لمجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة قيام المشرع العراقي بوضع قانون لتنظيم حرية الاجتماع طبقا للفقرة (3) من القانون (36) من الدستور النافذ. إضافة الى ضرورة قيام كلا المشرعين الأردني والعراقي بوضع تعريف واضح للاجتماع العام يحدد فيه العناصر اللازمة والتي تميزه عن غيره من الاجتماعات.

This study aimed to identify the legal guarantees of freedom of gathering in the Iraqi and Jordanian legislations, where the nature of gathering was identified through the identification of the concept of freedom from the beginning and then the concept of meeting, as well as the foundations of the origins of freedom of gathering, and the relationship of this freedom to other Freedoms and other similar gatherings. The study reached a set of results, the most important of which was that the Iraqi legislator did not create a law to regulate freedom of assembly in accordance with paragraph (3) of Law 36 of the current constitution, unlike the Jordanian legislator who responded to the constitutional law in setting the laws of successive Jordanian gathering, the last of which was this. Legislations The Jordanian Gathering Law No. (5) of 2011. After that, this study concluded a set of recommendations, the most important of which was the necessity for the Iraqi legislator to put in place a law to organize freedom of assembly in accordance with paragraph (3) of Law (36) of the current constitution. In addition to the need for both Jordanian and Iraqi legislators to define a clear definition of the general meeting in which it determines the necessary elements that distinguish it from other gathering.

ISSN: 2519-6340

عناصر مشابهة