ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف القيادة الإدارية في المنظمات العامة من مواجهة المتغيرات و التحديات المتجددة : دراسة ميدانية على المنظمات العامة بجدة

المصدر: المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشريف، طلال بن مسلط عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، راشد بن مسلط (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يناير
الصفحات: 21 - 61
ISSN: 2636-3674
رقم MD: 175472
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استعرضت الدراسة دور القيادة الإدارية في مواجهة التحديات والمتغيرات المعاصرة، وتهدف الدراسة إلى إدراك مفهوم القيادة الفعالة ودورها في التغيير مع التركيز على إبراز التحديات التي تواجه المنظمات العامة أثناء سعيها لإحداث التغيير، وقد شمل مجتمع الدراسة القادة الإداريين (146 مدير عام ومساعد مدير عام) في 17 منظمة عامة بمدينة جدة، من خلال الاعتماد على أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وللمعالجة الإحصائية استخدمت الدراسة رزمة الإحصاءات الجاهزة المعتمدة في البحوث الاجتماعية SPSS وذلك بغرض تبويب وتحليل البيانات والمعلومات التي جمعت. ولقد كشفت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في موقف القيادة في المنظمات العامة لمواجهة التحديات والمتغيرات تعزى للمتغيرات المستقلة كالعمر والمؤهل التعليمي ومدة الخدمة وعدد الدورات التدريبية في مجال القيادة والتخطيط. وتوصلت أيضا إلى أن الأساليب القيادية الإدارية التقليدية في المنظمات العامة لم تعد مجدية في استغلال تلك الفرص أو التعامل الجيد مع تلك القيود، وأخيرا طرحت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات للقادة الإداريين لمواكبة المنظمات المماثلة والتفاعل مع الواقع.

The study focused on the role of administrative leadership in the face of contemporary challenges and changes. It aimed to identify the relationship between the position of the administrative leadership and personal characteristics of leaders in Public Organizations. Data have been collected and analyzed by using SPSS program in order to obtain means and percentages. Also, One Way ANOVA, F-test and –test were used to see if there was any effect of significance of independent variables (age, level of education, work experiences, training programs). The results revealed a positive correlation between the relationship between the position of the administrative leadership and personal characteristics of leaders in Public Organizations. The research ended up with that "change is not an option; it is a constant reality". The research suggested some recommendations to meet the challenges and changes, which begin with understanding, awareness and action of leaders, and also require new ways of thinking in organizations, new approaches processes, and a heighten sense of public accountability.

ISSN: 2636-3674