ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام الحاسوب في تحصيل طلبة معلم مجال دراسات اجتماعية في جامعة مؤتة في مادة التربية المدنية واتجاهاتهم نحو تلك المادة

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: المجالي، محمد داود خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرواضية، صالح محمد (م. مشارك م . مشارك)
المجلد/العدد: مج 20, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 41 - 78
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 28695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام الحاسوب في تحصيل طلبة معلم مجال الدراسات الاجتماعية الدارسين لمادة التربية المدنية في جامعة مؤتة واتجاهاتهم نحوها. وقد تبلورت مشكلة الدراسة في السؤالين التاليين: ما أثر استخدام الحاسوب في تحصيل طلبة معلم مجال الدراسات الاجتماعية الدراسين لمادة التربية المدنية في جامعة مؤتة؟، وما أثر استخدام الحاسوب في اتجاهات طلبة معلم مجال الدراسات الاجتماعية الدارسين لمادة التربية المدنية في جامعة مؤتة نحو هذه المادة؟. وقد تألفت عينة الدراسة من (84) طالبا وطالبة من قسم المناهج والتدريس/ تخصص معلم مجال الدراسات الاجتماعية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطوير أداة لقياس الاتجاهات نحو مادة التربية المدنية تضمنت (21) فقرة، كما أعدوا اختبارا تحصيليا لقياس تحصيل الطلبة في تلك المادة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات (One- Way Manova)، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة تعزى لاستخدام الحاسوب في التعليم. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة تعزى لاستخدام الحاسوب في التعليم ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام الحاسوب في التعليم الجامعي لوجود أثر إيجابي لاستخدامه في اتجاهات الطلبة، كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات للكشف عن أثر استخدام الحاسوب في تحصيل اتجاهات طلبة الجامعة في مختلف المواد الدراسية.

This study aimed at investigation of the effect of using computer at social studies students’ achievement in civic education course and their attitudes toward this course. The sample of the study consisted of (84) civic education course students who were clusterly chosen from the population of the study. To achieve the aim of this study the researchers developed an attitude questionnaire which consisted of (21) items and an achievement test for the same course after setting up their validity and reliability significances. To answer the questions of the study one way manova was used. The analysis of the data showed the following results: 1- There were no significance differences in students’ achievement in the course of civic education between the experimental group who used the computer and the control group who used the traditional method of teaching. 2- There was a positive significant difference in the students’ attitudes toward the course of civic education in the favor of the experimental group who employed the computer.

ISSN: 1021-6804
البحث عن مساعدة: 735301