ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج باستخدام فنية التعلم التعاوني في تحسين بعض صعوبات تعلم القراءة الجهرية لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، نحمده محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 12, ج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 295 - 321
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 353978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

304

حفظ في:
المستخلص: تعلم القراءة ليست مهارة يدوية بسيطة بل مهارة يشترك فيها العقل البشري بتركيبة المعقدة من هنا كانت دراسة الباحثة الحالية لإعداد برنامج باستخدام فنية التعلم التعاوني في تحسين بعض صعوبات القراءة الجهرية لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، حيث تأمل الباحثة أن تفيد الدراسة العاملين في المجال التربوي من أجل وضع برامج مماثلة لمساعدة تلك الفئة من التلاميذ. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل العام التالي: هل يمكن أن يؤدي برنامج باستخدام فنية التعلم التعاوني في تحسين بعض صعوبات تعلم القراءة الجهرية لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟ أهداف الدراسة: يمكن تحديد أهداف الدراسة الحالية في إعداد وتطبيق برنامج باستخدام فنية التعلم التعاوني في تحسين صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. أهمية الدراسة: تتحدد أهمية الدراسة من خلال جانبين مهمين هما: الأهمية النظرية: تأتي أهمية هذه الدراسة في إلقاء الضوء على القصور في القراءة الجهرية وتأثيراتها السلبية على جوانب النمو المختلفة لدى الأطفال في مرحلة التعليم الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم. كما أن هذه الدراسة اهتمت بضرورة توظيف نظرية التعلم النشط بفلسفتها وفنياتها – التعلم التعاوني. الأهمية التطبيقية: تنبع أهمية هذه الدراسة تطبيقياً من أهمية الأسلوب التدريبي المستخدم، وهو برنامج تدريب باستخدام فنية التعلم التعاوني في تحسين بعض صعوبات القراءة الجهرية لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، والذي كشفت فيه الدراسات السابقة على أهمية هذا النوع من الفنيات، لما له من فاعلية في صعوبات القراءة الهجرية، وبالتالي يؤثر الإيجاب على تقدير ا لأطفال لذواتهم ويساعدهم على النمو النفسي والاجتماعي والسوي، ومن ثم مستوى التحصيل الدراسي أيضاً يمكن الاستفادة من نتائج تطبيق الدراسة ومعرفة مدى فاعلية البرنامج باستخدام فنية التعلم التعاوني في تحسين صعوبات القراءة الجهرية لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وذلك يمكن أن يسهم في إمكانية تعميمه وتطبيقه على عينات أخرى. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالية من (10) أطفال من الذكور، والإناث من تلاميذ مدرسة أطلس الابتدائية – إدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة، كمجموعة واحدة تجريبية: جميعهم ممن لديهم مستويات مرتفعة حيث صعوبات القراءة الجهرية، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (8: 9) سنوات. أدوات الدراسة: 1. مقياس "تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم" (إعداد/ مصطفى كامل، 1990). 2. اختبار صعوبات القراءة الجهرية إعداد/ الباحثة. 3. برنامج التعلم التعاوني. إعداد/ الباحثة. نتائج الدراسة: أظهرت نتائج فاعلية البرنامج في تحسين صعوبات القراءة الجهرية لدى أفراد العينة واستمرار فاعليته في القياس التتبعي.

Introduction: The Purpose of This Study is to Examine the Effects of Cooperative Learning Program to improve Reading sonority Disabilities among Sample of Pupils From primary third class Problem Of The Study: The Problem Can Be Identified In Then Current Study Attempts To Answer The Two Main Question Follows: 1- How Effective Cooperative Learning Program to improve Reading sonority Disabilities Among Sample Of Pupils From primary third class? 2- To What Extent Are The Effectiveness Cooperative Learning Program Continuance to improve Reading sonority Disabilities Among Sample Of Pupils From primary third class? Aim Of The Study: It Aims At: Applying A Cooperative Learning Program to improve Reading sonority Disabilities Among Sample Of Pupils From primary third class Importance Of The Study: This Study Deals With An Important Applying A Cooperative Learning Program. Its Important to improve Reading sonority Disabilities Among Sample Of Pupils From primary third class. Sample Of The Study: The Study Sample Consisted Of (10) Child, Male And Females ‘ Whose Age Span in ( 7- 9) Years Old. Tools Of The Study: 1. Scale For Rating Learning Disabilities Among Primary School Pupil In Middle Childhood Stage (Prepared By / Mustafa kamel, 1990). 2. Reading sonority Disabilities test (Prepared By The Researcher). 3. The Cooperative Learning Program (Prepared By/ The Researcher). Results Of The Study: The Cooperative Learning Program Which Was Used In This Study Was Effective to improve Reading sonority Disabilities Among The Individuals Of The Experimental Group. The Cooperative Learning Program Was Distinguished By Continues Effectiveness, Which Appeared From The Follow Up Study.

ISSN: 2356-8348

عناصر مشابهة