ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التفاعل اللامتزامن، و الفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني ، و التحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الإلكتروني

المصدر: رسالة التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الحسن، رياض عبدالرحمن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 45
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: حزيران / شعبان
الصفحات: 121 - 140
DOI: 10.12816/0007245
ISSN: 1021-4011
رقم MD: 523557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

403

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين التفاعل اللامتزامن، والفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني، والتحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الإلكتروني. فقد أجريت العديد من الدراسات حول التعلم الإلكتروني، ولكن القليل منها تطرق إلى موضوع هذه الدراسة. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي لأجل دراسة مدى الارتباط بين متغيرات التفاعل اللامتزامن والفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني والتحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الإلكتروني. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب المسجلين في مقرر استخدامات الحاسب في التعليم في كلية التربية بجامعة الملك سعود، أما عينة الدراسة فقد تم اختيار عينة قصدية من ثلاث شعب من ذلك المقرر (60 طالباً) يتعلمون المقرر جزئياً بواسطة نظام إدارة التعلم المسمى بلاكبورد Black board. أي إن المقرر يتبع أسلوب التعلم المزيج إذ بتعلم الطلاب بعض المفاهيم وجهاً لوجه مع مدرس المقرر يتعلمون مفاهيم أخرى عبر نظام إدارة التعلم. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط إيجابي بين التفاعل اللامتزامن عبر نظام إدارة التعلم بلاك بورد وتحصيل الطلاب الأكاديمي. كما أظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي بين مستوى الفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني والتحصيل الأكاديمي للطلاب في مقرر استخدامات الحاسب في التعليم.

The purpose of this study was to examine the relationship between asynchronous online interactions, self-efficacy for online technologies, and academic achievement. There are plenty of studies on online learning, but few studies addressed the topic of this study. This study used a descriptive correlational design to examine the relationship between the study variables. The general population of the study consisted of all students enrolled in an educational technology course, and a sample of 60 students was selected for this study. The course was a blended course where students studied partially online on the Blackboard learning management system. Results of the study showed a positive correlation between asynchronous e-learning and academic achievement. In addition, a positive correlation was found between e-learning self-efficacy and academic achievement in the taught course.

ISSN: 1021-4011
البحث عن مساعدة: 699877

عناصر مشابهة