ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة تقدير القادة الاداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الاردن لفاعلية استخدام انظمة المعلومات الادارية وعلاقتها بالتزامهم التنظيمي وروحهم المعنوية

المؤلف الرئيسي: قعوار، شفاء صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، حارث عبود عباس (مشرف), مقابلة، عاطف يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 189
رقم MD: 559959
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تقدير القادة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن لفاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية في أداء الوظائف الإدارية وعلاقتها بمستوى التزامهم التنظيمي وروحهم المعنوية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع القادة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن للعام 2005 – 2006 ، والبالغ عددهم (856) قائداً، ممن هم في مرتبة مدير، أو رئيس قسم سواء في مركز الوزارة أم في مديريات التربية والتعليم في المحافظات، منهم (165) مديراً و(691) رئيس قسم. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية، إذ تم اختيار (50%) من المديرين بواقع (83 مديرا) و (20%) من رؤساء الأقسام بواقع (138 ) رئيس قسم. وقامت الباحثة باختيار عينة الدراسة من أقاليم المملكة الثلاثة (الشمال، الوسط، والجنوب ) وشكلت نسبة (26%) تقريباً من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة في الدراسة أداة تكونت من ثلاث استبانات لجمع البيانات: أولاً أداة لقياس فاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية، وتكونت من استبانة بنتها الباحثة تقيس درجة فاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية. إذ تناولت فاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية على الوظائف الإدارية الآتية: التخطيط، والتنظيم، والاتصال التنظيمي، وإنجاز الأعمال، والرقابة، واتخاذ القرارات. وثانياً أداة لقياس درجة الالتزام التنظيمي: وتكونت من استبانة (طوّرتها الباحثة) تقيس درجة الالتزام التنظيمي لدى القادة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن. وثالثاً أداة لقياس درجة الروح المعنوية: وتكونت من استبانة (طورتها الباحثة) لقياس درجة الروح المعنوية لدى القادة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن.

وللتأكد من صدق أدوات الدراسة تم عرضها على مجموعة من الخبراء في الإدارة التربوية في الجامعات الأردنية، ووزارة التربية والتعليم بغرض التأكد من ملاءمة كل أداة لقياس ما صممت لقياسه، ووضوح عباراتها، وانتماء كل عبارة للمجال الذي وضعت فيه، وقد تم دراسة ملاحظات كل محكّم على حده، وإجراء التعديلات التي أجمع عليها المحكمون. وتم التأكد من ثبات أدوات الدراسة باستخدام طريقة الاختبار، وإعادة الاختبار ( Test-re-test ) وقد بلغ معامل الثبات (0.93) للأداة الأولى (فاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية)، و (0.87) للأداة الثانية (الالتزام التنظيمي)، و (0.90) للأداة الثالثة (الروح المعنوية). وقد استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ووسائل إحصائية لمعالجة البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير القادة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن لفاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية كانت عالية في جميع المجالات، وكان أعلاها في التنظيم، وفي المرتبة الثانية جاء مجال إنجاز الأعمال، ثم الاتصال التنظيمي، والتخطيط واتخاذ القرارات. وجاء مجال الرقابة بأدنى متوسط . بينت النتائج كذلك أن درجة الالتزام التنظيمي لدى القادة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم كانت عالية، كما جاءت درجة الروح المعنوية عندهم عالية أيضاً. كذلك تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( (α ≤ 0.05 تعزى لأثر المستوى الإداري، على درجة تقدير القادة الإداريين لفاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية، وجاءت تلك الفروق لصالح المديرين. كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيا بين درجة تقدير فاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية والالتزام التنظيمي لدى القادة الإداريين التربويين، إضافة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيا بين درجة تقدير فاعلية استخدام أنظمة المعلومات الإدارية والروح المعنوية لدى القادة الإداريين التربويين . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالتوصيات الآتية : - السماح للموظفين بإبداء آرائهم في العمل للمساهمة في التطوير والإفصاح عن المعلومات اللازمة. - ربط الترقية الوظيفية بالالتزام التنظيمي لتحقيق طموحات العاملين. - تحسين الرواتب للعاملين بهدف زيادة الاستقرار في العمل. - تشجيع الإبداع الفردي والجماعي في المجالات المتعددة من خلال إتاحة الفرصة للعاملين وإشراكهم في صنع القرارات الإدارية في المؤسسة. - إجراء المزيد من البحوث والدراسات ذات الصلة بأنظمة المعلومات الإدارية وتقويمها بشكل مستمر مع ربطها بمتغيرات أخرى.