ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام طريقتي لعب الأدوار والمناقشة في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في دروس العبادات واتجاهاتهم نحوها

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using the Role-Play Method and Discussion on the Achievement of the Fifth Graders in Worship and on Their Attitudes Towards the Subject
المؤلف الرئيسي: المساعيد، صالح قنيان جلود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحق، كايد إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 127
رقم MD: 572762
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية العلوم التربوية والنفسية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

352

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام طريقتي لعب الأدوار والمناقشة ، في التحصيل واتجاهات الطلبة نحو دروس العبادات للصف الخامس الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية . ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الآتي : ما أثر طريقتي لعب الأدوار والمناقشة في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في دروس العبادات واتجاهاتهم نحوها ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1. هل توجـد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) في تحصيل طلبة الصـف الخامـس الأساسـي فـي دروس العبادات ، تعـزى إلـى طريقـة التدريـس ( لعب الأدوار/ المناقشة / التقليدية ) ؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين متوسطات تحصيل الطلبة تعزى إلى الجنس ( ذكوراً / إناثا ) ؟ 3. هل توجـد فروق ذات دلالـة إحصائيـة عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) في اتجاهات طلبة الصف الخامس الأساسي نحـو المادة في دروس العبـادات تعزى إلى طريقـة التدريس ( لعب الأدوار/ المناقشة / التقليدية ) ؟ 4. هل توجد فـروق ذات دلالـة إحصائيـة عنـد مستـوى الدلالـة ( α = 0.05) فـي اتجاهات طلبـة الصـف الخامس الأساسي نحـو المادة في دروس العبادات تعزى إلى الجنس ( ذكوراً / إناثا ) ؟ 5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين متوسطات تحصيل الطلبة واتجاهاتهم تعزى إلى التفاعل بين الطريقة والجنس ؟

قام الباحث بتحديد مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع طلاب وطالبات الصف الخامس الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية ، للعام الدراسي 2002 ـ 2003 والبالغ عددهم ( 1968 ) طالباً وطالبة . ( 996 ) من الذكور ، و( 972 ) من الإناث ، حسب إحصائية مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية موزعين على ( 50 ) مدرسة للإناث و( 37 ) مدرسة للذكور. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية شملت ( 219 ) طالباً وطالبة ، يمثلون طلبة الصـف الخامس الأساسي موزعين على ( 8 ) شعب دراسية في ست مدارس للذكور والإناث تابعة لمديرية التربيـة والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية ، وتم تقسيم الشعب الدراسية بطريقة عشوائية كالآتي : * المجموعة التجريبية الأولى : وهي المجموعـة التي تعلمت بالطريقـة الدراسيـة التجريبية ( طريقة لعب الأدوار ) وتكونت من شعب ذكور عدد أفرادها ( 37 ) طالباً ، وشعب إناث عدد أفرادها ( 33 ) طالبة ، وقد تم اختيار هذه الشعب عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية . * المجموعة التجريبية الثانية : وهي المجموعـة التـي تعلمت بالطريقة الدراسيـة التجريبية ( طريقة المناقشة ) وتكونت من شعب ذكور عدد أفرادها ( 44 ) طالباً ، وشعبة إناث عدد أفرادها ( 26 ) طالبة ، وقد تم اختيار هذه الشعب عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية . * المجموعة الضابطة : وهي المجموعة التي تعلمت ( بطريقة التعلم المعتادة ) وتكونت من شعب ذكور عدد أفرادها (30 ) طالباً ، وشعب إناث عدد أفرادها ( 40 ) طالبة وقد تم اختيار هذه الشعب عشوائياً لتكون المجموعة الضابطة . ولأغراض الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي يقيس مدى التحصيل الكلي عند الطلبة ( عينة الدراسة ) بعـد تعلمهم المادة التعليميـة مـن خلال طريقتـي لعب الأدوار ، والمناقشة ( المجموعات التجريبية ) ومن خلال طريقة التعلم المعتادة ( طلاب المجموعة الضابطة ) . وقد تكون الاختبار من (50 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، واقتصر هذا الاختبار على قياس ثلاثة مستويات : التذكر ، والفهم والاستيعاب ، والتطبيق . كذلك قام الباحث بتنظيم دروس العبادات وفق الطرق التجريبية ، ثم تطبيق الاختبار قبل التجربة ، وبعد التجربة على المجموعات التجريبية والضابطة . كذلك قام الباحث بالاعتماد على مقياس الاتجاهات وذلك لمعرفة اتجاهات الطلبة نحو دروس العبادات . وبعد جمع البيانات وتفريغها ، استخدم الباحث طرقاً إحصائية وصفية ، تمثلت في : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتحصيل والاتجاهات نحو المادة في دروس العبادات ، وطرقاً إحصائية تحليلية مناسبة تضمنت : تحليل التباين الثنائي ذي التصميم العاملي ( 2 × 3 ) للكشف عن أثر الطريقة في التحصيل والجنس .

وأظهرت الدراسة النتائج الآتية : * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس أو الطريقة في الاختبار التحصيلي المباشر ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الجنس والطريقة . * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس والطريقة في مجال المتعلم ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الجنس والطريقة في مجال المتعلم . * وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس والتفاعل بين الطريقة والجنس في مجال المادة ( المحتوى ) ، كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الطريقة في مجال المادة ( المحتوى ) . * وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الطريقة والتفاعل بين الجنس والطريقة في مجال المدرس وطريقة التدريس ، كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس في مجال المدرس وطريقة التدريس . * وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس والتفاعل بين الجنس والطريقة في الأداة ككل ، كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الطريقة في الأداة ككل . في ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة يوصي الباحث بما يلي : 1. تضمين كتب التربية الإسلامية مشاهد تمثيلية تُدرس بطريقة لعب الأدوار وبخاصة في دروس العبادات ، والسيرة النبوية ودروس المعاملات . 2. التنويع في استخدام طرق التدريس بين كل من طريقة لعب الأدوار وطريقة المناقشة وطرق أخرى في المرحلة الأساسية الأولى في تدريس مادة التربية الإسلامية ، وحث المدرسين والمدرسات على هذا التنويع . 3. إعداد دورات تدريبية لتعريف المدرسين والمدرسات بكيفية استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس مادة التربية الإسلامية . 4. إجراء دراسات أخرى للتعرف على تأثير طريقة لعب الأدوار وفاعليتها في المراحل الدراسية المختلفة ، وكذلك في المواد الدراسية الأخرى . 5. التركيز على الأداء العملي في موضوعات الفقه وبخاصة في العبادات . 6. التركيز على القدوة بحيث يرى الطالب معلمه قدوة في التصرف والسلوك . 7. الأخذ بمختلف الوسائل السمعية والبصرية مع ملاحظة المرحلة الدراسية والموضوع الذي يُدرس .