ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الخاصة من وجهة نظر المديرين والمعلمين في محافظة العاصمة

العنوان بلغة أخرى: Problems Facing School Administration in Private Schools From the Point of View of Principals and Teachers in Amman Governorate
المؤلف الرئيسي: البنا، هالة مصباح عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البنا، رياض رشاد (مشرف), الشريفى، عباس عبد مهدى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 129
رقم MD: 573406
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

409

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان .و قد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :- - ما المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الخاصة من وجهة نظر المديرين والمعلمين ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين والمديرين للمشكلات التي تواجهها الإدارة المدرسية ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المديرين للمشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين للمشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة ؟ تكونت عينة الدراسة من ( 89 ) مديرا و مديرة و ( 407 ) معلما و معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مدارس مختلفة من مدارس محافظة العاصمة عمان . اشتملت الدراسة على متغيرات ( الجنس والخبرة والمؤهل العلمي والوظيفة ) استخدمت الباحثة في هذه الدراسة استبانة قامت ببنائها وتأكدت من صدقها و ثباتها، تضمنت 64 فقرة موزعة على خمسة مجالات مختلفة هي :- - مشكلات مصدرها مدير المدرسة . - مشكلات مصدرها الهيئة التدريسية . - مشكلات مصدرها المؤسسون للمدرسة. - مشكلات مصدرها الطلبة . - مشكلات مصدرها أولياء الأمور .

وللإجابة عن السؤال الأول في الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد العينة على مجالات الدراسة و الأداة الكلية . كانت المشكلات التي تواجهها الإدارة المدرسية مرتبة حسب مجالاتها على النحو الآتي : - مشكلات مصادرها أولياء الأمور و الطلبة و المؤسسون للمدرسة و الهيئة التدريسية و مدير المدرسة. وكانت أهم المشكلات التي ظهرت في رأس القائمة هي : التعامل مع ولي الأمر بأنه على حق دائما ، و عدم جدية فئة كبيرة من الطلاب في الدراسة ، وزيادة عدد الطلبة في الصف ، وتأخر المعلمين في إعطاء نتائج الاختبارات في مواعيدها ، وكثرة تدخل أولياء الأمور في عمل المعلمين التعليمي . وللإجابة عن السؤال الثاني تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد العينة حسب المسمى الوظيفي . واستخدام اختبار( ت) لمعرفة مستوى الفروق بين تلك المتوسطات . أما الإجابة عن السؤال الثالث فقد تم حساب الأوساط المرجحة و الانحرافات المعيارية لاستجابات المديرين حسب متغيرات الدراسة كذلك تم استخدام تحليل التباين الأحادي لإيجاد دلالة الفروق بين المتوسطات لاستجابات المديرين . و للإجابة على السؤال الرابع تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات المعلمين على مشكلات الدراسة و حسب المتغيرات فيها كذلك تم استخدام تحليل التباين الأحادي لإيجاد دلالة الفروق بين المتوسطات . وقد كانت نتائج الدراسة كما يلي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى ρ = . 05 تعزى للمسمى الوظيفي . - لا توجد فرو ق ذات دلالة إحصائية على مستوى ρ = . 05 في تصورات المديرين للمشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى ρ = . 05 في تصورات المعلمين تعزى لمتغير الجنس والخبرة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى ρ = . 05 في تصورات المعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي وبناء على تلك النتائج خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات والتي كان أهمها : ضرورة اهتمام المدارس بالطلاب، وتلبية حاجات المعلمين و تدريب المديرين، و تحديث معلوماتهم حسب المستجدات التربوية الحديثة وحث أولياء الأمور على التعاون مع الإدارة المدرسية وخصوصا فيما يخص أبناءهم والاهتمام بالمشكلات التي وردت في الدراسة و إيجاد الحلول لها ، و أخيرا إجراء دراسات مماثلة على عينات أوسع ومناطق مختلفة .