ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد السلوك القيادي لمديري المدارس الثانوية الأردنية وعلاقتها بواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم ووجهة نظر مرؤوسيهم

العنوان بلغة أخرى: The Dimensions of Leadership Behavior of Jordanian Secondary School Principals and Their Relationship to Their Administrative Duties as Perceived By Them and By Their Subordinates
المؤلف الرئيسي: القبابعة، محمود خلف سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بطاح، أحمد محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 205
رقم MD: 573410
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

118

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة تعرف أبعاد السلوك القيادي لمديري المدارس الثانوية الأردنية وعلاقتها بواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر مرؤ وسيهم في جميع مناطق المملكة الأردنية الهاشمية للعام الدراسي 2002/2003 وقد سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية : السؤال الرئيس : ما العلاقة بين أبعاد السلوك القيادي لمديري المدارس الثانوية الأردنية ومستوى ممارستهم لواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ووجهة نظر مرؤ وسيهم ؟ وقد تمخض عن هذا السؤال الرئيس ثلاثة أسئلة فرعية هي : 1. ما أبعاد السلوك القيادي السائد لمديري المدارس الثانوية الأردنية من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر مرؤ وسيهم ؟ 2. ما مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية لواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر مرؤ وسيهم ؟ 3. ما العلاقة بين أبعاد السلوك القيادي لمديري المدارس الثانوية الأردنية ومستوى ممارستهم لواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر مرؤوسيهم تبعاً للمتغيرات التالية : أ - الخبرة. ب - المؤهل العلمي. جـ – حجم المدرسة. تألف مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية الأردنية التابعة لوزارة التربية والتعليم ومرؤ وسيهم من: معلمين و إداريين وفنيين حيث بلغ عدد مديري ومديرات المدارس الثانوية (887) مديرا ومديرة وعدد المرؤوسين فيها (8239) مرؤوسا منهم (5932) معلما ومعلمة ، و(805) موظفين اداريين، و(1502) موظفا فنيا . وقد بلغت عينة الدراسة (223) مديرا ومديرة و(833) مرؤوسا . ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانتين : الأولى تتعلق بأبعاد السلوك القيادي حيث احتوت على المجالات التالية :

أولاً - سلوك الاحتكاك أو السحب (سلوك تسييري): وهو سلوك محافظ يتميز بثلاثة أنماط سلوكية هي : 1. سلوك المقاومة. 2. سلوك الإجبار. 3. السلوك المرتكز على التشريع. ثانياً - السلوك الدينامي ( سلوك تطويري): وهو يتميز بثلاثة أنماط سلوكية هي : 1. سلوك التدرج إلى الأعلى. 2. سلوك إعادة بناء المهمة. 3. السلوك الإبداعي. والاستبانة الثانية تتعلق بالواجبات الإدارية الخاصة بإدارة الموارد البشرية " إدارة القوى التعليمية " واحتوت على ستة مجالات هي : 1. تخطيط عبء العمل. 2. تكامل المرؤوسين. 3. تدبر شؤون المرؤوسين. 4. تهيئة المرؤوسين للتطوير. 5. تطوير المرؤوسين. 6. تقييم المرؤوسين. ومكافأتهم . وقام الباحث بوضع سؤال مفتوح ذي نهاية مغلقة؛ لمعرفة تصور المديرين والمرؤوسين عن ملامح الإدارة المدرسية المتبعة. ولاستخراج نتائج الدراسة قام؛ الباحث بتوزيع أدوات الدراسة على عينة من مديري المدارس الثانوية الأردنية بلغ عددهم (223) مديراً ومديرة ، وعلى عينة من المرؤوسين في المدارس الثانوية الأردنية بلغ عددهم (833) مرؤوساً. وبعد تحليل النتائج خلصت الدراسة إلى المؤشرات التالية -: 1. إن العلاقة بين أبعاد السلوك القيادي لمديري المدارس الثانوية الأردنية ومستوى ممارستهم لواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ووجهة نظر مرؤوسيهم كانت إيجابية بمعامل ارتباط (0.79).وهو ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) 2. إن السلوك القيادي السائد لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظرهم ووجهة نظر مرؤوسيهم هو سلوك الاحتكاك أو السحب ، وهو سلوك تسييري يركز فيه مدير المدرسة الثانوية الأردنية على نمط سلوكي يتمثل في سلوك الإجبار والسلوك المرتكز على التشريع بمتوسط حسابي (3.91).

3. إن مستويات ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية لواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ووجهة نظر مرؤوسيهم متقاربة إلى حد كبير مع وجود فروق في مجال إدامة المرؤوسين لصالح المديرين بمتوسط حسابي (3.42) وتهئية المرؤوسين لصالح الإداريين بمتوسط حسابي (4.13) وتطوير المرؤوسين لصالح المعلمين بمتوسط حسابي (3.24) ولصالح المديرين بمتوسط حسابي (3.26) وتقييم المرؤوسين ومكافأتهم لصالح المعلمين بمتوسط حسابي (3.45) 4. إن أعلى علاقة بين أبعاد السلوك القيادي السائد لمديري المدارس الثانوية الأردنية وواجباتهم الإدارية من وجهة نظرهم، ووجهة نظر مرؤوسيهم تبعاً لمتغير الخبرة والمؤهل وحجم المدرسة. كانت على النحو التالي : أ - في متغير الخبرة لصالح من خبرتهم (11) سنة فأكثر من المديرين. ب - في متغير المؤهل العلمي لصالح من يحملون مؤهل ماجستير فأكثر من المرؤوسين. جـ – في متغير حجم المدرسة لصالح المدارس التي يقل عدد طلابها عن (300) طالب وطالبة من وجهة نظر المديرين. 5. وقد أشارت نتائج السؤال المفتوح ذي النهاية المغلقة الى أن تصور المديرين والمرؤوسين عن ملامح الإدارة المدرسية المتبعة في المدرسة الثانوية الأردنية ، متركزة حول التسييري بنسبة 40% من وجهة نظر المديرين و 50% من وجهة نظر المرؤوسين في حين أن أدنى نموذج يتصوره المديرون والمرؤوسون قد يمارس في المدرسة الثانوية الأردنية هو النموذج القيادي الدينامي. وقد أوصى الباحث بما يلي : 1.إعادة النظر في الدورات التدريبية التي تعقد لمديري المدارس الثانوية الأردنية؛ بحيث يتم التركيز على الدورات المتخصصة في القيادة التحويلية والإبداعية من أجل رفع كفاءتهم الإدارية والقيادية وتعميق مفهوم التطوير والتغيير الإداري. 2.التركيز على الدورات الاستطلاعية الخارجية لإثراء خبرات مديري المدارس من خلال الاطلاع على تجارب المدارس المتقدمة في دول العالم المتطور؛ للإفادة من هذه التجارب ومواءمتها للبيئة التعليمية الأردنية 0 3. التوسع في تأهيل مديري المدارس الثانوية الأردنية في مجال إدارة الموارد البشرية، وإيلاء هذا الموضوع العناية الكافية لتحقيق درجة أفضل من الممارسة لمديري المدارس. 4. وضع مادة دراسية في الجامعات تعنى بإدارة الموارد البشرية أو إدارة القوى التعليمية على مستوى الدبلوم والدراسات العليا؛ سيما وأن المؤسسة التعليمية قد توازي أو تفوق كثيرا من المؤسسات والشركات التي تحتاج لمثل هذا الموضوع. 5. تشجيع الباحثين على القيام بدراسة مماثلة لهذه الدراسة في مجالات أخرى؛ لتعرف المناخ التنظيمي في ظل تأدية المديرين لواجباتهم الإدارية المتخصصة في إدارة الموارد البشرية في المدرسة الثانوية الأردنية ، سيما وأن المؤشر السائد لأبعاد السلوك القيادي هو سلوك الاحتكاك أو السحب عند مستوى الإجبار والتركيز على التشريعات ، وهذا سلوك هدفه الإبقاء على الوضع الراهن في المدرسة.