ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات و قياس أثره في التحصيل و التفكير الرياضي و الإتجاهات لدى طلبة المرحلة الأساسية

المؤلف الرئيسي: العبسي، محمد مصطفى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زينة، فريد كامل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 172
رقم MD: 598923
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ، وقياس أثره في التحصيل والتفكير والاتجاهات لدى طلبة الصفين الثامن والعاشر في وكالة الغوث الدولية في محافظة جرش ، وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM ) في تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة الرياضيات ؟ 2- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM ) في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات ؟ 3- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM ) في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن في مادة الرياضيات ؟ 4- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM ) في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات ؟ 5- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM ) في اتجاهات طلبة الصف الثامن نحو مادة الرياضيات ؟ 6- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM ) في اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو مادة الرياضيات ؟ وقد تكون النموذج التقييمي ( المستخدم في هذه الدراسة ) من : 1) الاختبارات : وتتضمن أ ) اختبارات قبلية ( اختبارات التهيئة ) . ب) اختبارات أثناء عملية التعلم : وتشمل الاختبارات التكوينية ، اختبارات الأداء ، الواجبات البيتية ، الأنشطة الاستقصائية ومشاريع الوحدة . ج) اختبارات بعدية : وتشمل اختبارات الوحدة . 2) ملاحظات المعلم وانطباعاته عن الطالب بالنسبة للعمليات الرياضية التالية : التبرير ، الاتصال ، الترابط ، حل المسألة والتمثيل . 3) ملاحظات الطالب وانطباعاته عن نفسه بالنسبة للعمليات الرياضية التالية : التبرير ، الاتصال ، الترابط ، حل المسألة والتمثيل . وقد تكونت عينة الدراسة من ( 158 ) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن ، و ( 153 ) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر ، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين : إحداهما تجريبية تعرضت لتطبيق النموذج التقييمي الذي طوره الباحث لأغراض الدراسة ، والأخرى ضابطة تعرضت للتقييم بالطريقة العادية ، وقد تم تطبيق النموذج التقييمي مدة فصل دراسي كامل . وبعد الانتهاء من تطبيق النموذج طبق الباحث ثلاث أدوات على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لكل صف من الصفين الثامن والعاشر ، وهذه الأدوات هي : الاختبار التحصيلي ، اختبار التفكير الرياضي ، مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تحليل نتائج الطلبة على الأدوات الثلاث ، واستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار ( ت ) للمقارنة بين متوسطات علامات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة .

وقد أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالتحصيل في الرياضيات : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن والعاشر ، كما تفوق ذكور المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة الضابطة ، وإناث المجموعة التجريبية على إناث المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن والعاشر . كما أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالتفكير الرياضي : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن والعاشر ، كما تفوق ذكور المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة الضابطة ، وإناث المجموعة التجريبية على إناث المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن والعاشر . وأظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالاتجاهات نحو الرياضيات : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن والعاشر ، كما تفوق ذكور المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن والعاشر ، وإناث المجموعة التجريبية على إناث المجموعة الضابطة في الصف العاشر ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إناث المجموعة التجريبية وإناث المجموعة الضابطة في الصف الثامن . وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بتطوير نماذج مماثلة لتقييم تحصيل الطلبة في الرياضيات ، والاهتمام بالتقويم وتدريب المعلمين على الأساليب الحديثة في التقويم ، كما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى أو صفوف أخرى.

عناصر مشابهة