ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى القبول والتفاعل الإجتماعي لطلبة ذوي الإعاقة البصرية المدمجيين في المدارس العادية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Level of Social Acceptance and Interaction Among Integrated Students with Visual Impairment in Jordanian Regular Schools
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شنيكات، فريال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 914 - 931
DOI: 10.12816/0017327
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 605748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذة الدراسة تعرف مستوى القبول والتفاعل الاجتماعي للطلبة المكفوفين المدمجين في المدارس الحكومية، بالإضافة إلى معرفة تأثير متغيرات الدراسة وهي الجنس، الصف الدراسي، مستوى الإعاقة، على مستوى القبول والتفاعل الاجتماعي للطلبة المكفوفين.تكون افراد الدراسة من (100) طالب وطالبة، نصفهم من الطلبة المدمجين في المدارس العادية والنصف الآخر من الطلبة المبصرين في المدارس الحكومية في المرحلة الإعدادية. ولجمع البيانات، قامت الباحثة ببناء أداة للدراسة تكونت من (62) فقرة موزعة على بعدين: البعد الأول يتعلق بالمعاقين بصرياً ويتكون من شقين (أ): القبول والتفاعل الاجتماعي للمعاقين بصرياً من وجهة نظر المعاقين بصرياً أنفسهم ويتكون من (22) فقرة، (ب) القبول والتفاعل الاجتماعي للمبصرين مع المعاقين بصرياً من وجهة نظر المعاقين بصرياً ويتكون من (20) فقرة، البعد الثاني ويتعلق بالمبصرين: القبول والتفاعل الاجتماعي للمبصرين مع المكفوفين من وجهة نظر المبصرين ويتكون من (20) فقرة، وقد تم استخراج دلالات صدق وثبات للأداة.ثم تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة حيث تم تطبيق البعد الاول بشقيه على المعاقين بصرياً، أما البعد الثاني فقد تم تطبيقه على المبصرين، وأظهرت النتائج أن مستوى قبول المعاقين بصرياً والتفاعل الاجتماعي معهم من قبل المبصرين جاء في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (2.82) بينما جاء مستوى قبول المعاقين بصرياً للمبصرين في المرتبة الثانية بمتوسط (2.52)، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمستويات الإعاقة في جميع الابعاد وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح مستوى الإعاقة الجزئية.كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على متغيري الجنس والصف على الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية.

This study aimed at identifying the level of acceptance and interaction of students with visual impairments who are intergrated in regular schools,in Jordan as well as exploring the impact of the study variables including gender, grade, level of disability on the level of acceptance and social interaction of students with visual impairments. The sample of the study consisted of 100 students (50) students with VI and 50students without VI. To meet the research objectives, the researcher developed a 62-item questionnaire and checked its validity and reliability. Results of the study revealed that the social acceptance of the students without visual impairments to the students with visual impairments was ranked the highest with (2.82), followed by the acceptance of the blind to the sighted students (2.52). Results also showed that there is a statistical difference attributed to the level of disability. The results also showed that there is no statistical difference attributed to gender and class.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 721677 767514 719455