ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لتدعيم فرص قبول المستهلك المصري للتسويق عبر الهاتف المحمول : دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Suggested Model for Strengthening the Chances of the Egyptian Consumer Acceptance of Mobile Marketing
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: طريح، عادل محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعيد، مرفت محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 598 - 623
DOI: 10.12816/0025741
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 607432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اهتمت هذه الدراسة بشكل أساسي باقتراح نموذج لتدعيم فرص قبول المستهلك المصري للتسويق عبر الهاتف المحمول . ولتحقيق ذلك هدفت الدراسة إلى: تحديد أثر قيام المستهلك المصري بأنشطة التسويق المرتبطة بالهاتف المحمول (متضمنة : الإمداد بالمعلومات ومشاركة المحتوى وإمكانية الوصول إلى المحتوى)، كمتغير وسيط في العلاقة ما بين متغيرات قبول المخاطر وسهولة الاستخدام المدرك والقلق بشأن الخصوصية(كمتغيرات مستقلة) على مستوى قبوله للتسويق عبر الهاتف المحمول (كمتغير تابع). وعبر دراسة ميدانية تمت على عينة قوامها 391 مفردة من مستخدمي أجهزة الهاتف المحمول الذكية من الشباب والذين تتراوح أعمارهم من 16 وحتى 35 عاما ، من بين المقيمين في محافظة الشرقية، وبالاستعانة بأسلوب تحليل المسار، انتهى الباحثان إلى عدة نتائج منها : أن أنشطة الهاتف المحمول المرتبطة بالتسويق (والمتضمنة : مشاركة المحتوى وإمكانية الوصول إلى المحتوى) كمتغير وسيط تقلل من قوة العلاقة الإيجابية بين قبول المخاطر ومستوى قبول المستهلك المصري للتسويق عبر الهاتف المحمول " . أما بالنسبة لمتغير الإمداد بالمعلومات فهو يزيد من قوة العلاقة الإيجابية بين قبول المخاطر ومستوى قبول المستهلك المصري للتسويق عبر الهاتف المحمول، الأمر الذي يعنى أن قبول المستهلك للمخاطر الناشئة عن التسويق عبر الهاتف المحمول يؤثر معنويا في قبوله للتسويق عبر الهاتف المحمول من خلال ضمان حصول الشركة على كافة المعلومات التي تحتاجها من المستهلك . وتم أقتراح عدد من التوصيات .

This study tried basically to suggest a model for strenghenic the chances of the Egyptian consumer ' acceptance of mobile marketing. To achieve this , the two researchers aimed to determine the impact of the Egyptian consumer's marketing-related mobile activities (including: providing information, accessing Content, and sharing content) as a mediator variable in the relationship among risk acceptance ,ease of use, and privacy concerns (independent variables) on the level of acceptance of mobile Marketing (dependent variable) . And across a field study a sample of 391 youth consumers who uses a smart mobile , between the ages of 16 and even 35 years old and living in the Sharkia governance ,and by using path analysis, a two researchers concluded a several conclusions , including: the Egyptian consumer's marketing-related mobile activities (including: providing information, accessing Content, and sharing content) as a mediator reduces the strength of the positive relationship between risk acceptance and the level of acceptance of mobile Marketing. "while the variable of providing information increasing the strength of the positive relationship between risk acceptance and the level of acceptance of mobile Marketing.

ISSN: 1815-8633
البحث عن مساعدة: 715613