ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاستراتيجيات التسويقية في دعم أبعاد الميزة التنافسية : دراسة تحليلية في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة النجف الأشرف

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: صالح، قيس عبدالهادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باني، باسمة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 75 - 116
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 621720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: اتجه البحث في اجراءاته حول معالجة بحثية تتضمن ما يمكن اتباعه من استراتيجيات متاحة امام منظمات الاعمال لتحقيق الميزة التنافسية واستمرار منافعها بالشكل الذي يمكن المنظمة من المحافظة على النجاح المتحقق في السباق التنافسي في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة النجف، إن اهتمام الإدارة العليا للشركة الصناعية بأنواع الاستراتيجيات التسويقية وأبعاد الميزة التنافسية يُسهم في إمكانية تقديمها لشيء منفرد يمكن من خلاله للشركة الفوز على منُافسيها الآخرين ومن ثم تحقيق النجاح والبقاء والنمو في عالم الأعمال. والبحث عن الميزة التنافسية المستمرة هو الهدف الأساسـي الـذي يضـمن للمنظمـة البقـاء فـي سـاحة التنـافس، على المسـتوى الكوني، وذلـك بالإعتمـاد على المهـارات والمعرفة والإسـتعدادات التي تتوفر في الأصول الفكرية التي تتفاعل وتتناسق فيما بينها للتميز المستمر ومن أهم مجالاته: • نجاح الإستراتيجية من أهم مدعمات الميزة التنافسية ونجاحها في ذلك مرتبط بمدى المعرفة والمهـارة في رأسمالها البشري. • تكتسب المنظمة ميزة تنافسية مستمرة، إذا إمتلكت طاقم فكري صاحب معرفة يسعى للبقـاء والتغييـر والتعلم بإستمرار مما يكسبها ميزة المرونة للتعامل مع مختلـف الظـروف، بـالتحرك المبكـر مـن أجـل كسـب وتقـديم أفضـل العروض. ونظـرًاً لعـدم وجـود دراسـة تناولت العلاقـة بـين هـذهِ المُتغيـرات في محافظـة النجـف، فقـد سعى الباحثـان إلى تضـمين بحثهم الحالي هـذه المتغيرات ضمن إطـار شمولي في محاولـة لدراسة العلاقة بينهما. واستخدم الباحثان استمارة الإستبيان للتعرف على النظـرة الواقعية لمفهـوم الاستراتيجيات التسويقية ودعمها لأبعـاد الميـزة التنافسـية فـي شـركات التسـويق الصـناعي ومـن ثـم التعـرف علـى أهـم المتغيرات المستخدمة لمساعدة الإدارة في أداء دورها فـي مجال تخطيط العملية التسويقية. وتم الاعتماد على مقياس (Likert scale) ليكرت الخماسي وذلك للحصـول علـى معلومـات عـن خصـائص وملامح عينة الدراسة وتضمنت هذه الأساليب (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، تحليل التباين، معامل الارتباط). وخلصت الدراسة الى استنتاجات متعددة أهمها ان الشركات المعنية لديها القدرة على التكيف الذي ينسجم مع متطلبات الميزة التنافسية والسعي للتفوق كذلك فان ملائمة أنواع الاستراتيجيات التسويقية تساعد في بناء منظمات تكون يقظة وقادرة بنجاح على التغلب على اية صعوبات ناتجة عن التغيير في بيئتها.

Turn Search procedures on the handling of research include what can followers of strategies available to business organizations to achieve competitive advantage and continued benefits in the form in which the organization can maintain the success achieved in the competitive race in a selected group of industrial companies in the province of Najaf, The interest of the company's senior management industrial types of marketing strategies and the dimensions of the competitive advantage contributes to the possibility of submission of an individual thing from which the company beat other competitors and then achieve success, survival and growth in the business world. Find continuing competitive advantage is the main objective, which guarantees the organization to stay in the arena of competition, at the global level, and based on the skills, knowledge and preparations that are available in the intellectual assets that interact and are consistent with each other for continued excellence and the most important fields: • The success of the most important strategic competitive advantage and success in that this is linked to the extent of knowledge and skill in human capital. • Gaining organization a sustainable competitive advantage, if possessed intellectual Site owner seeks knowledge of survival and change and constantly learning which gives the advantage of flexibility to deal with different circumstances, to move early in order to win and make the best deals. Due to the lack of a study of the relationship between these variables in the province of Najaf, researchers have sought to include in their search current of these variables within a holistic framework in an attempt to study the relationship between them.

ISSN: 1994-0947

عناصر مشابهة