ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على رضا العملاء في المصانع الأردنية لإنتاج الأدوية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Total Quality Management Implementation on Customers` Satisfaction at Jordanian Pharmaceutical Factories An Analytical Study
المؤلف الرئيسي: العبادي، أحمد عبدالحاج محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيبي، حميد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 260
رقم MD: 635078
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

223

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المصانع الأردنية لإنتاج الأدوية والتعرف ع لى مدى الرضا عن الدواء الأردني من خلال تناول مدى تطبيق عناصر إدارة الجودة الشاملة التالية في مصانع انتاج الأدوية الأردنية (البحث والتطوير، وكفاءة العاملين، وكلفة الجودة الشاملة، والرقابة على الجودة الشاملة، والحصول على شهادات الجودة) وأثرها على رضا الزبائن من خلال مدى رضاهم عن فعالية الدواء، السعر، تعليمات الاستخدام، التغليف، ومدى توفر الدواء. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي لاختبار الفرضيات وأسلوب الدراسة الميدانية باستخدام خمس استبانات تم اعدادها لغايات الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من المجتمعات الفرعية التالية: مجتمع مديري الشركات ويشمل مديري الانتاج، الجودة الشاملة، رقابة الجودة، المبيعات، التدريب، وإدارة الموارد البشرية والمالية، ومجتمع مستهلكي الأدوية وشمل كل من الأطباء والصيادلة ومستهلكي الأدوية في أمانة عمان الكبرى. وقد تم استخراج حجم العينة لجميع المجتمعات بناءً على الجدول الذي ورد في كتاب (Research Methods for Business) تأليف (Mark Saunders, Philip Lewis, and Adrain Thornhill 2003, p 156). علماً بأن عدد الشركات الأردنية المنتجة للدواء هي (14) شركة فقط، وبناء عليه كان حجم العينة التي أجريت عليها عملية التحليل لمديري الشركات 48 مديراً أي بنسبة 57% من عدد المجتمع البالغ 84 مديراً، وللأطباء 375 طبيباً أي بنسبة 8.7% من عدد المجتمع البالغ 4293 طبيباً، وللصيادلة 296 صيدلياً أي بسنبة 32.2% من عدد المجتمع البالغ 918 صيدلياً، ولمستهلكي الأدوية 413 مستهلكاً أي بنسبة 3.88% من عدد المجتمع البالغ 106270. وقد كان معامل كرونباخ ألفا معامل الوثوقية (Reliability) الأداه المستخدمة كمقياس ومؤشر على دقة الأداة المستخدمة ومدى ثباتها للتأكد من أن الأداة ستعطي نفس النتائج أو نتائج قريبة منها إذا أعيدت عملية القياس لنفس العينة في ظروف مشابهة وكذلك باستخدام التجزئة النصفية حيث ظهر على أن المقياسين على ثبات عال.

وقد تم تحليل البيانات الواردة في الاستبانات المستردة والمستوفيه الشروط والتي تمثلت في الإجابات على فقرات الاستبانات باستخدام الحزمة الإحصائيةSPSS لدراسة الفروق الاحصائية واختبار العلاقات بين المتغيرات التابعة والمستقلة من أجل إختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- بلغ مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في شركات إنتاج الأدوية الأردنية 83.2% وهذا يبين أن الشركات الأردنية المنتجة للأدوية تقوم بالإلتزام بتطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة بشكل جيد في مختلف مراحل عمليات الإنتاج للأدوية. 2- توجد علاقة إيجابية بين العوامل التنظيمية ودرجة رضا كافة العملاء (الأطباء والصيادلة و مستهلكي الأدوية) عن جودة الدواء الأردني وكما يلي: 2-1- درجة رضى المستهلكين الكلية عن جودة الدواء هي 62.78%. 2-2- درجة رضى الأطباء الكلية عن جودة الدواء هي 49.2%. 2-3- درجة رضا الصيادلة الكلية عن جودة الدواء هي 48%. وقد خلصت الرسالة إلى التوصيات التالية: 1. قيام شركات إنتاج الأدوية الأردنية بدراسة استراتيجية الاندماج والتعاون المشترك فيما بينها لزيادة قدراتها المالية والفنية والتنافسية. 2. إفادة شركات انتاج الأدوية الأردنية من عقود الامتياز الموقعة مع الشركات المانحة للامتياز لزيادة مهارة وكفاءة منتسبيها. 3. اعتماد شركات انتاج الأدوية الأردنية استراتيجية المقارنة المرجعية Benchmarking من أجل التحسين المستمر لكفاءة أدائها ورفع مستوى جودة منتجاتها. 4. الإفادة من الاعشاب والنباتات الطبية الطبيعية المتواجدة في الأردن لتكون رافداً لصناعة الدواء الأردني وذلك بالتعاون ما بين الشركات والجامعات والدولة الأردنية. 5. إعادة النظر بتصميم وصياغة نشرات تعليمات استخدام الدواء الأردني. 6. رفع مستوى ثقة الصيادلة والأطباء بفاعلية الدواء الأردني من خلال إجراء برامج إعلامية، نشرات علمية، وحلقات نفاشية (Seminar)، دعوات لزيادة مواقع الانتاج، وتوزيع عينات مجانية من الدواء الأردني على الأطباء لاختباره قبل اعتماد عملية إنتاجه بحجم كبير. 7. إعادة النظر في السياسة السعرية للدواء الأردني وبما يتناسب مع مستوى دخل الفرد الأردني، ويمكن للدولة الأردنية المساهمة في هذا المجال من خلال تخفيض نسبة الضرائب على الأدوية المنتجة والمواد الأولية المستوردة اللازمة لإنتاجها. 8. تعديل استراتجية إدارة الجودة الشاملة المعتمدة لدى شركات إنتاج الأدوية الأردنية بما يتناسب مع السوق المحلي الأردني لرفع مستوى ثقة الصيادلة والأطباء بفعالية الدواء الأردني من خلال تطبيق النموذج المقترح رقم (2) في صفحة رقم (218). 9. إجراء المزيد من البحوث المستقبلية على هذا القطاع والتي تتعلق في السياسات التسويقية للدواء الأردني، وأسس المنافسة بين الدواء الأردني والأجنبي، أثر المقارنة المرجعية على رفع مستوى كفاءة أداء شركات إنتاج الأدوية الأردنية وأثر البحث والتطوير على رفع مستوى جودة وفعالية الدواء الأردني. 10. التفكير الجدي ببناء مركز متقدم للبحث والتطوير للدواء الأردني.