ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر طريقة المعادلة باستخدام جذع مشترك وعدد فقراته وحجم العينة على القيم المعادلة و الخطأ في المعادلة بين صورتي اختبار في الفيزياء

المؤلف الرئيسي: المدانات، رائد فايز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيلاني، عبدالله زيد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2008
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 301
رقم MD: 635210
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

334

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة تقصي أثر طريقة المعادلة باستخدام جذع مشترك وعدد فقراته وحجم العينة على القيم المعادلة والخطأ في المعادلة بين صورتي اختبار في الفيزياء، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء صورتين متكافئتين لاختبار في الفيزياء عدد فقرات كل منهما (40) فقرة، بالإضافة إلى مجموعة فقرات (40) استخدمت كاختبار جذع مشترك. تكون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية /المستوى الثالث للعام الدراسي 2006/2007، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها من مديريات التربية والتعليم في المحافظات الواقعة جنوب المملكة، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات، تقدمت المجموعة الأولى للصورة الأولى من الاختبار بالإضافة إلى اختبار الجذع المشترك، وتقدمت المجموعة الثانية للصورة الثانية من الاختبار بالإضافة إلى اختبار الجذع المشترك وذلك في الفصل الدراسي الأول وعدت هاتان المجموعتان متكافئتين حيث تقدمتا في نفس الفصل الدراسي وتم اختيارهما بشكل عشوائي. كما تقدمت المجموعة الثالثة للصورة الثانية من الاختبار بالإضافة إلى اختبار الجذع المشترك في الفصل الدراسي الثاني وبالقدر الذي توافرت فيه ظروف مواتية من حيث تعاون الإدارات والطلبة وعدت مع المجموعة الأولى مجموعتين غير متكافئتين. تم استخدام ست طرق للمعادلة أربع منها تتبع النظرية الكلاسيكية وهى: طريقة تكر الخطية، وطريقة ليفن الخطية، وطريقة براون-هولند الخطية، وطريقة المعادلة المئينية. وطريقتان تتبعان النظرية الحديثة وهما: طريقة معادلة العلامات الحقيقية وطريقة معادلة العلامات المشاهدة. كما استخدمت في الدراسة ثلاثة أحجام من العينات (500-500) و(250-250) و (150-150). وثلاثة أعداد من فقرات اختبار الجذع المشترك (40، 30، 20). وللحصول على تقديرات لمعالم الفقرات ومعالم قدرات الأفراد والأخطاء المعيارية لهذه القيم استخدمت البرمجيات الإحصائية SPSS, BILOG-MG, WINSTEPS . كما استخدم البرنامج الإحصائي ( CIPE ) لاستخراج العلامات المعادلة والخطأ في القيم المعادلة للطرق التي تتبع النظرية الكلاسيكية، والبرنامج الإحصائي (PIE) لاستخراج العلامات المعادلة بطريقة معادلة العلامات المشاهدة ومعادلة العلامات الحقيقية. وقد اجري التحليل ضمن تصميم المجموعات المتكافئة وتصميم المجموعات غير المتكافئة كل على حدة. وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: 1-حسب أداء المجموعات المتكافئة: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α= 0.05) لطريقة المعادلة في القيم المتعادلة لصالح طريقة معادلة العلامات الحقيقية، وطريقة معادلة العلامات المشاهدة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات القيم المعادلة تعزى إلى عدد فقرات الجذع المشترك باستثناء طريقة معادلة العلامات الحقيقية وطريقة معادلة العلامات المشاهدة ولصالح عدد فقرات الجذع المشترك (40)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة بين متوسطات القيم المعادلة تعزى إلى حجم العينة.

وفيما يختص بخطأ المعادلة وبسبب عدم توافر البرمجية الإحصائية المناسبة لحساب خطأ المعادلة لجميع الطرق، استخدمت برمجية إحصائية لحساب خطأ المعادلة للعلامات المعادلة وفقا لطريقة تكر الخطية، وطريقة ليفين الخطية، والطريقة المئينية فقط. وقد أظهرت النتائج أن هناك أثراً ذا دلالة إحصائية لمتغير حجم العينة لصالح أحجام العينات الصغيرة، ومتغير طريقة المعادلة لصالح طريقة المعادلة المئينية، ومتغير عدد فقرات الجذع المشترك لصالح عدد فقرات الجذع المشترك الأقل. كما أشارت النتائج وجود تفاعل ثنائي ذي دلالة إحصائية بين حجم العينة وطريقة المعادلة، وبين حجم العينة وعدد فقرات اختبار الجذع المشترك، وبين عدد فقرات اختبار الجذع المشترك وطريقة المعادلة، أن هناك تفاعلاً ثلاثيا ذا دلالة إحصائية بين المتغيرات الثلاثة (حجم العينة وطريقة المعادلة وعدد فقرات اختبار الجذع المشترك). 2- حسب أداء المجموعات غير المتكافئة: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في القيم المتعادلة تعزى إلى طريقة المعادلة ولصالح طريقة معادلة العلامات الحقيقية، وطريقة معادلة العلامات المشاهدة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات القيم المعادلة تعزى إلى عدد فقرات الجذع المشترك وعلى جميع طرق المعادلة المستخدمة باستثناء طريقة معادلة العلامات الحقيقية وطريقة معادلة العلامات المشاهدة، ولصالح عدد فقرات الجذع المشترك (40). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القيم المعادلة الناتجة من جميع طرق المعادلة المستخدمة تعزى لأحجام العينات المستخدمة. وفيما يتعلق بخطأ المعادلة أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة لمتغير حجم العينة، ومتغير طريقة المعادلة، ومتغير عدد فقرات الجذع المشترك كل على حدة عند إهمال المتغيرات الأخرى. كما بينت النتائج أن هناك تفاعلا ثنائياً ذا دلالة إحصائية بين كل من حجم العينة و طريقة المعادلة وبين حجم العينة وعدد فقرات اختبار الجذع المشترك، وبين عدد فقرات اختبار الجذع المشترك وطريقة المعادلة. كما أشارت إلى وجود تفاعل ثلاثي ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) بين المتغيرات الثلاثة (حجم العينة وطريقة المعادلة وعدد فقرات اختبار الجذع المشترك). وعند إجراء مقارنة الفروق بين متوسطات قيم أخطاء المعادلة الناتجة في العينات المتكافئة والعينات غير المتكافئة أشارت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات قيم خطأ المعادلة الناتجة تعزى إلى كل من طريقة المعادلة، وحجم العينات، وعدد فقرات الجذع المشترك، ولصالح قيم خطأ المعادلة للعلامات المتعادلة الناتجة من أداء العينات غير المتكافئة.