ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نموذجي مارزانو وكلوزماير في اكتساب مفاهيم الحديث النبوي وتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن

المؤلف الرئيسي: الظفير، أحمد محمد منزل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو لاوي، أمين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: عمان
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 1 - 214
رقم MD: 635669
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية العلوم التربوية والنفسية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

828

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة قياس أثر نموذجي مارزانو وكلوزماير مقارنة بالطريقة الاعتيادية في اكتساب طلاب المرحلة الثانوية في الأردن لمفاهيم الحديث النبوي الشريف وتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لديهم، ولتحقيق ذلك سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لتدريس مبحث الثقافة الإسلامية في اكتساب مفاهيم الحديث النبوي الشريف لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 2. ما أثر استخدام نموذج كلوزماير لتعليم المفاهيم وفق الطريقة الاستنتاجية لتدريس مبحث الثقافة الإسلامية في اكتساب مفاهيم الحديث النبوي الشريف لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 3. ما أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لتدريس مبحث الثقافة الإسلامية في اكتساب مفاهيم الحديث النبوي الشريف لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مقارنة باستخدام نموذج كلوزماير لتعليم المفاهيم وفق الطريقة الاستنتاجية؟ 4. ما أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لتدريس الحديث النبوي الشريف في مبحث الثقافة الإسلامية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 5. ما أثر استخدام نموذج كلوزماير لتعليم المفاهيم وفق الطريقة الاستنتاجية لتدريس الحديث النبوي الشريف في مبحث الثقافة الإسلامية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مقارنة بالطريقة الاعتيادية؟ 6. ما أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لتدريس الحديث النبوي الشريف في مبحث الثقافة الإسلامية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مقارنة باستخدام نموذج كلوزماير لتعليم المفاهيم وفق الطريقة الاستنتاجية؟ وقد شمل أفراد الدراسة طلاب الصف الأول الثانوي في مديرية التعليم الخاص في محافظة العاصمة عمان في العام الدراسي 2009/2010 م الفصل الدراسي الثاني، وتم أخذ عينة قصدية مكونة من (89) طالبا من مدارس الاتحاد الثانوية، تم توزيعهم بالطريقة العشوائية البسيطة على شعبتين تجريبيتين درستا باستخدام نموذجي التدريس، وشعبة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث أدوات الدراسة المكونة من دروس تطبيقية لمفاهيم الحديث النبوي الشريف باستخدام نموذجي التدريس، واختبارين من نوع الاختيار من متعدد، الأول لقياس اكتساب المفاهيم، والثاني لقياس تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما.

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في اكتساب مفاهيم الحديث النبوي الشريف، وفي تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة، تعزى لنموذجي التدريس مارزانو وكلوزماير. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نموذج مارزانو مقارنة بالمجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نموذج كلوزماير في اكتساب مفاهيم الحديث النبوي الشريف، وفي تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث باستخدام النموذجين كطريقة للتدريس، يستخدمها المعلمون ويتدربون عليها من خلال الدورات التدريبية.

عناصر مشابهة