ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي على إتجاهات المستخدمين نحو التغيير: دراسة ميدانية في المضمون الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The impact of Organisationnel Trust and Job Satisfaction on Change Attitude : Evidence from Algeria Context
المصدر: المؤتمر الدولي العلمي حول إدارة التغيير في عالم متغير
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: قاشي، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لرادي، سفيان (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
الهيئة المسؤولة: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 25
رقم MD: 641969
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

213

حفظ في:
المستخلص: الكثير من الدراسات تشير إلى أن رأس المال البشري في المؤسسة هو عامل واعد لنجاح المؤسسات، هاته الدراسة تعالج الجانب الإنساني في إدارة تغيير المنظمات وذلك بالتركيز على بعض العوامل المعرفية والعاطفية لدى المستخدمين في تقبل التغيير. حيث تهدف إلى الكشف عن طبيعة الصلات التأثيرية بين الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي على الاتجاهات نحو التغيير كأحد مؤشرات نجاح المؤسسة. وقد استعملت هاته الدراسة طريقة البحث بالطرق الكمية من خلال الإستقصاء الواسع لدى عينة من المستخدمين في المضمون الجزائري، وذلك بعد تصميم قائمة الإستقصاء تحتوي على مقاييس تم استخلاصها من الدراسات المتخصصة في المجال. وتوصلت الدراسة إلى الكشف عن وجود صلات تأثيرية موجبة ومعنوية بين أبعاد الثقة التنظيمية (الكفاءة، الإيثار، النزاهة) والاتجاهات نحو التغيير، كما توصلت أيضا إلى الكشف عن وجود صلات تأثيرية موجبة ومعنوية بين الرضا الوظيفي والاتجاهات نحو التغيير. رغم تأثير الرضا الوظيفي على الإتجاهات نحو التغيير إلى أنه تأثير ضعيف ولا يفسر قدر كبير من الإتجاهات نحو التغيير. وأوصت الدراسة حاجة عامل الرضا إلى دراسة متغيرات معدلة ووسطية لتحقيق الأثر على الاتجاهات نحو التغيير. وضرورة الاهتمام بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسة كاستثمار دائم الأثر خاصة في المواقف الحرجة مثل الانتقال إلى الأوضاع الجديدة.

As was premised in the literature review, investment in an organization’s human capital is a precursor for subsequent organisational success, especially in such a global or partial change Environment, This study investigate the human side of organizational change through understanding the rôle of cognitive and affective processes on employée change acceptance. This study aimed to explore the nature of organizational trust and job satisfaction effect on the employee attitude towards change as success company indicator. Using quantitative research method through surveying in large scale in Algeria context, after designing measures replicated by field studies, this study shows that organizational trust dimensions (ie,. competency, benevolence, integrity) have a positive and significant impact on employee attitude towards change. Further, job satisfaction has a positive and significant impact on employée attitude towards change, despite the impact of job satisfaction, the magnitude of association is week, and does not explain much of the attitude towards change. Theoretical research on job satisfaction and change attitude need to investigate other relevant anticedents, moderating, mediating, and consequences variables in unique integrative model. The research findings demonstrate the importance of understanding human relationships within organization as long term investment, especially in critical situations.