ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية للصورة الوالدية من الإصدار الرابع لمقياس تقدير اضطراب ضعف الانتباه وزيادة النشاط الحركي لدى أطفال ما قبل المدرسة

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: التميمي، أحمد بن عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، السيد علي سيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 16 - 50
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 650250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

303

حفظ في:
المستخلص: يعد اضطراب ضعف الانتباه وزيادة النشاط الحركي أحد الاضطرابات النمائية التي تنتشر بين الأطفال بصفة عامة حيث يصل معدل انتشاره بينهم إلى (%10) تقريباً، وعلى الرغم من انتشار أعراض هذا الاضطراب في عمر ما قبل المدرسة كما أشارت لذلك الطبعة الخامسة للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5: 2010) إلا أن البيئة العربية – في حدود علم الباحثين تخلو من أية أدوات مقننة لتشخيص هذا الاضطراب لدى أطفال هذه المرحلة العمرية، ولذلك جاء البحث الحالي لسد العجز في هذا المجال حيث يهدف إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للصورة الوالدية من الإصدار الرابع لمقياس تقدير اضطرابات ضعف الانتباه وزيادة النشاط الحركي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وقد تكونت عينة هذا البحث من (160) طفلاً ممن يلتحقون بالروضة أو التمهيدي في أربعة مدارس حكومية وأهلية بمدينة الرياض حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (66-42) شهراً بمتوسط عمري قدره (55.313) شهراً، وانحراف معياري قدره (7.018)، وقد تم حساب الصدق بعده طرق هي : صدق العبارات، وصدق الأبعاد، والصدق العاملي، والصدق التمييزي، كما تم حساب الثبات بطريقة الاتساق الداخلي، وقد أظهرت نتائج التحليلات الإحصائية تمتع الصورة الوالدية لهذا المقياس بدرجات عالية من الصدق والثبات تمكن من قدرتها في الكشف عن أعراض هذا الاضطراب لدى أطفال ما قبل المدرسة، كما أظهرت النتائج أيضاً تمتعها أيضاً بمعايير مقبولة في البيئة السعودية.

Attention deficit/hyperactivity) ADHD) is a developmental disorder that’s generally prevalent among children. Its prevalence rate is 10 .%The Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders-Fifth Edition) DSM-5, 2010(emphasizes that the symptoms of ADHD are prevalent among preschool children , yet Arab environment, as far as the researcher knows, lacks validated tools for diagnosing the disorder amongpreschool children .Therefore, the present study tried to bridge this gap by validating the psychometric characteristics of the parent form of the Attention deficit/hyperactivity scale-4 for preschool children. The sample of the studyconsisted of 160 children of four governmental and non-governmental nursery and kindergarten schools in Riyadh , ranging in age from 42 to 66 months (m = 55.313 month, S.D. = 7.018 ). Validity was measured with different methods, including item validity, dimension validity, factorial validity and differential validity. Reliability was measured with internal consistency method . Results of statistical analyses showed that the parent form of the scale is highly valid and reliable, that it can be used in identifying ADHD symptoms among preschool children, and that it is suitable for use in the Saudi environment.

ISSN: 2356-9948