ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية العمليات العقلية اللغوية للإملاء الاستباري و التعليمي في التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي لطلبة المرحلة الأساسية التابعة لوكالة الغوث في الأردن

المؤلف الرئيسي: أبو شباب، عارف راشد عودة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهاشمي، عبدالرحمن عبد علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 287
رقم MD: 651332
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية العمليات العقلية اللغوية للإملاء الاستباري والتعليمي في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لطلبة المرحلة الأساسية التابعة لوكالة الغوث في الأردن ، ولتحقيق هذا الهدف ؛ سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول : هل هناك فروق في التحصيل الإملائي ، تعزى للعمليات العقلية اللغوية للإملاء ( الاستباري و التعليمي والاعتيادي) ؟ السؤال الثاني : هل هناك فروق في التحصيل الإملائي ، تعزى للتفاعل بين العمليات العقلية اللغوية للإملاء ( الاستباري و التعليمي والاعتيادي ) و الجنس ؟ السؤال الثالث : هل هناك فروق في التفكير الإبداعي بمجالاته الثلاثة : الطلاقة و المرونة والأصالة ، تعزى للعمليات العقلية اللغوية للإملاء ( الاستباري والتعليمي والاعتيادي )؟ السؤال الرابع : هل هناك فروق في التفكير الإبداعي بمجالاته الثلاثة: الطلاقة و المرونة والأصالة ، تعزى للتفاعل بين العمليات العقلية اللغوية للإملاء (الاستباري و التعليمي و الاعتيادي ) والجنس ؟ وتكون أفراد الدراسة من ( 232 ) طالبا وطالبة ، من طلبة الصف السادس الأساسي في مدرستي ذكور مخيم جرش الابتدائية ، وإناث مخيم جرش الإعدادية الثانية ، في منطقة اربد التعليمية ، التابعة لوكالة الغوث الدولية ، للعام الدراسي 2004 / 2005 م ، موزعين عشوائيا على ست شعب : أربع شعب تجريبية ( شعبتان للذكور ، وشعبتان للإناث ) ، وشعبتان ضابطتان ( شعبة للذكور ، وشعبة للإناث ) . ولتحقيق هدف الدراسة ؛ أعد الباحث اختبارا تحصيليا في الإملاء ، مكونا من ( 60 ) فرصة كتابة ، واختبارا في التفكير الإبداعي ، مكونا من ( 13 ) فقرة ، موزعة على مجالات التفكير الإبداعي الآتية : الطلاقة و المرونة و الأصالة ، بواقع ( 5 ) فقرات لمجال الطلاقة ، و ( 4 ) فقرات لمجال المرونة ، ( 4 ) فقرات لمجال الأصالة ، كما أعد الباحث دليلا للمعلم في الإملاء الاستباري ، ودليلا للمعلم في الإملاء التعليمي ، ودليلا للطالب في الإملاء الاستباري ، ودليلا للطالب في الإملاء التعليمي .

وتم تطبيق اختبار التحصيل الإملائي ، واختبار التفكير الإبداعي على المجموعتين : التجريبية والضابطة ، قبل البدء بالدراسة ؛ للتأكد من تكافؤ المجموعات ، واستغرق تنفيذ الدراسة ( 12 ) أسبوعا ، وبعد الانتهاء من تطبيقها ، طبق اختبار التحصيل الإملائي، واختبار التفكير الإبداعي على المجموعتين : التجريبية والضابطة . وللإجابة عن أسئلة الدراسة ، تم حساب المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية لمجموعات الدراسة ، واستخدم تحليل التباين الثنائي المشترك للكشف عن الفروق بين المتوسطات الحسابية لمجموعات الدراسة ، في اختباري التحصيل الإملائي ، والتفكير الإبداعي ، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية : ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الإملائي ، تعزى للعمليات العقلية اللغوية للإملاء ( الاستباري و التعليمي والاعتيادي) ، لصالح مجموعة الإملاء الاستباري، مقارنة بمجموعتي الإملاء التعليمي ، والإملاء الاعتيادي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الإملائي ، بين مجموعتي الإملاء التعليمي والإملاء الاعتيادي ، لصالح مجموعة الإملاء التعليمي . ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، في التحصيل الإملائي ، تعزى للتفاعل بين العمليات العقلية اللغوية للإملاء ( الاستباري و التعليمي والاعتيادي ) و الجنس . ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبداعي بمجالاته الثلاثة : الطلاقة و المرونة والأصالة ، تعزى للعمليات العقلية اللغوية للإملاء ( الاستباري و التعليمي والاعتيادي ) لصالح مجموعة الإملاء الاستباري ، مقارنة بمجموعة الإملاء الاعتيادي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ، بين مجوعتي الإملاء الاستباري و الإملاء التعليمي ، في مجال المرونة لصالح مجموعة الإملاء الاستباري ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ، بين مجموعتي الإملاء التعليمي والإملاء الاعتيادي في مجال الأصالة ، لصالح مجموعة الإملاء التعليمي . ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبداعي بمجالاته الثلاثة: الطلاقة و المرونة والأصالة ، تعزى للتفاعل بين العمليات العقلية اللغوية للإملاء (الاستباري و التعليمي و الاعتيادي ) والجنس .

عناصر مشابهة