ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقويمية لبرنامج التعلم الإلكتروني كصيغة للتعليم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير الجودة الشاملة

المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حسن، صلاح عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زيان، عبدالرازق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 257 - 411
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 665755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

255

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة التعليم عن بعد وإحدى صيغه وهى التعلم الإلكتروني، من خلال دراسة ميدانية عن تلك التجربة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ركزت مشكلة الدراسة على مجموعة من التساؤلات منها: 1. ما معايير الجودة الشاملة لبعض الخبرات العالية في مجال التعليم الإلكتروني. 2. ما أهم المشكلات التي تعوق تحقق معايير الجودة الشاملة لبرنامج التعلم الإلكتروني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 3. ما التصور المقترح لتطوير برامج التعلم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. والدراسة تقويمية ومن ثم وضع إطار نظري عن مفاهيمها المرتبطة بالتعلم عن بعد مع التركيز على التعلم الالكتروني، ضم الإطار النظري فلسفة وأهداف التعلم عن بعد وأسسه ومميزاته ومعوقاته. خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج تمخض عنها تصور مقترح انتهاء بضمانات تحقيق هذا التصور، من دعم مالي ولوائح والتزام وكوادر بشرية ومكتبة الكترونية.

The study dealt with distance education through one of its paradigms which is e—learning through an empirical study investigating this experience in Al-Imam Mohammed Bin Saud Islamic University. The study problem focused on the following questions: 1. What are the total quality assurance standards of some international experiences in the field of electronic education? 2. What are the main problems hindering the achievement of total quality assurance standards of the electronic learning progran-ime in Al-Imam Mohammed Bin Saud Islamic University? 3. What is the suggested proposed for developing distance education programmes in Al-Imam Mohammed Bin Saud Islamic University? The study is evaluative in nature hence a theoretical framework for the concepts of distant education specifically those related to electronic learning was set. The theoretical framework included the philosophy of distant education, its aims, bases, advantages, disadvantages and hindrance. The guarantee for the accomplishment of this proposal including financial support, regulation commitment, manpower and digital library were discussed and emphasized.

ISSN: 1110-3914