ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحقيق في تأثير المناخ الاخلاقي: خصائص الوظيفة وممارسات إدارة الموارد البشرية على السلوك المنحرف في مكان العمل: دراسة للعاملين في الشركة العامة للأسمدة

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خضير، وميض عبدالزهرة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1 - 20
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 676461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Deviant Behavior | Job Characteristics | Ethical Climate | HRM Practices
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

324

حفظ في:
المستخلص: الأدب الحالي يكشف عن فجوة في المعرفة التجريبية على السلوك المنحرف لمكان العمل في المنظمات. تهدف هذه الدراسة بشكل خاص على أولا، التحقيق في العلاقة بين المناخ الأخلاقي والسلوك المنحرف في مكان العمل، ثانياً، التحقيق في العلاقة بين الخصائص الوظيفية والسلوك المنحرف في مكان العمل؛ وثالثاً، التحقيق في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية والسلوك المنحرف في مكان العمل. أجرى مسح شمل توزيع استبيانات على 107 موظفا من جميع الفئات الوظيفية، وهما الإدارية والتنفيذية وغير التنفيذية في الشركة العامة لصناعة الأسمدة الكيمياوية، التي تقع في محافظة البصرة. تمت معالجة البيانات الكمية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة 19.0، والتي تتضمن الإحصاء الوصفي، وارتباط بيرسون بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة. تشير النتائج إلى وجود علاقة معنوية وسلبية بين المتغيرات. والنتائج أيضا دعمت فرضيتين فقط.

Existing literature reveals a gap in the empirical knowledge on workplace deviant behavior in organizations. This study specifically aims to firstly, investigate the relationship between ethical climate and workplace deviant behavior; secondly, investigate the relationship between job characteristics and workplace deviant behavior; and thirdly, investigate the relationship between human resource management practices and workplace deviant behavior. A survey was conducted involving distribution of questionnaires to 107 employees from all job categories, namely managerial, executive and nonexecutive, in general company for chemical fertilizer industry, located in the state of Basra. Quantitative data were processed using the Statistical Package for Social Science version 19.0, which includes descriptive statistics, and Pearson correlation. Additionally, multiple regression were used to test the study hypotheses. The results suggest a significant and negative relationship among of the variables. The results also supported only two hypotheses.

ISSN: 1994-0947

عناصر مشابهة