ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجودة في التعليم الطبي الطريق إلى الإمام نموذج جامعة الزعيم الازهري

المصدر: المجلة العلمية
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري
المؤلف الرئيسي: بلدو، محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يناير
الصفحات: 185 - 206
ISSN: 1858-5035
رقم MD: 709575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: حاليا هناك مدرستان للتعليم الطبي مدرسة تقليدية وهي السائدة وأخري تكاملية مستحدثة وكانت كلية الطب بجامعة الزعيم الأزهري قد بدأت بالنظام الأول ثم تحولت للنظام الثاني بعد تخرج سبعة فرق وحاليًا هناك ستة فرق منخرطة بالكلية وبخلاف التقويم المعتاد للأنشطة العلمية فلم يتم إجراء تقويم شامل لجودة العملية التعليمية تغطي البنية والعملية التعليمية نفسها والمخرجات.
إن وزارة التعليم العالي هي بصدد إجراء تقويم لاعتماد مختلف الكليات بها وقد سبق أن أعدت دلائل إرشادية لهذا الغرض كما كونت لجان للتقييم والاعتماد. الورقة تعطى خلفية عن الدراسة المعدة للتقويم الذاتي لكلية طب جامعة الزعيم الأزهري، أهميتها وكيفية إجرائها والمصادر والنتائج المحتملة لها وستوفر الدراسة التي تنفذ حاليًا بإذن الله توصيات وقاعدة بيانات يستفاد منها في إجراء التقويم الذاتي والخارجي بالإضافة إلى تحديد مواطن القوة والضعف والمخاطر والفرص للتطوير كما تعطي خلفية مناسبة لنشاطات مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث الجديد.
اعتمدت الورقة على الوثائق والمصادر والتقارير المنشورة للجامعة وكلية الطب وأيضا الأوراق العلمية المنشورة محليا وعالميا اختيرت بناء على ملاءمتها وموثوقيتها ومدي التعويل عليها للتطوير.
عموما أن الإحصاءات المتوفرة تعكس الزيادة الكبيرة والمضطردة في أعداد المقبولين سنويا وقد تكون لها آثار سالبة على الأداء الأكاديمي، أما الفرص المتاحة للتطوير فهي توفر الموارد البشرية متمثلة في هيئة التدريس التي ستلقي مزيدًا من التحفيز والتشجيع والتطوير المهني وبناء القدرات بأذن الله من خلال مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث الذي سيبدأ نشاطه قريبًا.

ISSN: 1858-5035