ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أداء الموظفين كمتغير وسيط في العلاقة بين ممارسات استراتيجيات إدارة الموارد البشرية و المنظمة الساعية للتعلم: دراسة حالة: شركة ميناء الحاويات العقبة (ACT)

العنوان بلغة أخرى: Employees performance as mediator variable between human resources management strategies practices and learning organization: Aqaba Container Terminal: case study
المؤلف الرئيسي: الكساسبة، يوسف سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيبي، حميد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 156
رقم MD: 723435
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الشرق الأوسط
الكلية: كلية الأعمال
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

477

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين ممارسات استراتيجيات الموارد البشرية ومعايير المنظمة الساعية للتعلم بوجود أداء الموظفين كمتغير وسيط في هذه العلاقة في شركة ميناء الحاويات العقبة (ACT). وقد تكونت عينة الدراسة من (222) موظفا تم اختيارهم كدراسة حالة لمجتمع الدراسة. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات؛ واستخدمت الدراسة عددا من المعالجات الإحصائية. وقد أشارت النتائج إلى: 1-أن مستوى ممارسات استراتيجيات إدارة الموارد البشرية للعاملين كان مرتفعا. 2-أن درجة توافر معايير المنظمة الساعية للتعلم ومستوى أداء العاملين في شركة ميناء حاويات العقبة كانت متوسطة. 3-أشارت نتائج التحليل إلى وجود أثر ذو دلالة معنوية لاستراتيجيات الموارد البشرية (التدريب والتنمية، الدافعية والتحفيز، الاستقطاب والاختيار، وتقييم الأداء)، ومعايير المنظمة الساعية للتعلم بأبعاده بوجود أداء العاملين كمتغير وسيط بأبعاده عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05). في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بما يأتي: الاستمرارية والتركيز على أهمية ممارسات استراتيجيات إدارة الموارد البشرية من خلال تعزيز استراتيجيات الاستقطاب والاختيار والتدريب والتنمية والدافعية والتحفيز وتقييم الأداء، وتشجيع التجارب والتعلم كأحد معايير المنظمة الساعية للتعلم في شركة ميناء حاويات العقبة.