ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع ومعوقات استعمال الحاسب الآلي في المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مدرسيهم

العنوان بلغة أخرى: Reality and Constraints of the Use of Computers in Public Schools in the Governorate of Ma'an from the Standpoint of Teachers
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الطراونة، محمد عبدالكريم نافع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 290 - 309
DOI: 10.52839/0111-000-046-012
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 727383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام الحاسوب في المدارس الحكومية في مدينة معان من حيث الأجهزة والإمكانات، واستخدام المدرسين لها، وتقصي أهم معوقات استخدامه في تلك المدارس من وجهة نظر مدرسيه. وقد تألفت عينة الدراسة (150) مدرسا من تخصصات مختلفة، وأعد الباحث استبانتين تتعلقان بمحاور البحث، وعرضت على مجموعة من المحكمين حتى استقرت على ما هي عليه، وحللت إحصائيا وخلصت إلى أن هناك نقصا في الخدمات الحاسوبية المقدمة للمدرسين، وهناك ضعف في استخدامهم لها، وهناك اتجاهات مرتفعة نحو هذه التقنية، وتبين الدراسة ضرورة تدريب المدرسين على هذه التقنية، وتوفير جميع المستلزمات التي تسهل استخدام الحواسيب في مجال التدريس، وأوصي الباحث بعدة توصيات لعلها تسهم في حل المشاكل التي تواجه استخدام الحاسوب في مجال التدريس موجوده في متن البحث.

This study aims to recognize the process of using computer in public schools in Ma'an governorate in terms of hardware, capabilities, and teachers usage. It also aims to identify the most important obstacles those schools face from a teachers perspective. The study sample consists of (150) teachers from different disciplines. The researcher prepared two questionnaires related to the research pivotal, then presented to a group of arbitrators to be used in this final form. The dat3 was analyzed statistically and the study concluded that there is a shortage in the computer services provided to teachers, and there is a weakness in their use, there are high trends in this technique. The study shows that there is a need to train teachers on this technology, and provide all the supplies that facilitate the use of computers in teaching, and the researcher provides several recommendations that perhaps might contribute to solve the problems faced computers users in teaching.

ISSN: 1819-2068

عناصر مشابهة