ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشخيص والتدخل المبكر لصعوبات التعلم في اللغة العربية والرياضيات لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بمحافظة الغربية

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، إبراهيم الشافعي الشافعي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البسطويسي، دياب عيد (م. مشارك), علي، دينا العبد (م. مشارك), هلال، أحمد محمد الحسيني (م. مشارك), عثمان، حاتم مصطفي (م. مشارك), فؤاد، سارة أحمد (م. مشارك), أبو الرايات، علاء المرسى حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 62
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 740398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى بحث مدى انتشار صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، كما هدفت إلى استخدام عدد من محكات وأدوات التشخيص للتحقق من دقتها في تشخيص صعوبات التعلم في كلّ من اللغة العربية والرياضيات لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، كما تهدف الدراسة إلى دراسة أثر بعض المتغيرات الديمجرافية: النوع، والإقامة، ونوع التعليم على صعوبات التعلم، والذكاء، والتحصيل في كلّ من اللغة العربية والرياضيات، وكذا دراسة مدى إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم من خلال عدد من متغيرات الدراسة. وأخيرًا هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية وحدتين تدريسيتين مقترحتين في اللغة العربية والرياضيات في علاج صعوبات التعلم فيهما لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. وتكونت العينة من 940 تلميذ وتلميذة، من الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي إضافة إلى 86 تلميذًا وتلميذة أعضاء المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد استعين بكل من: مقياس أونيس/لنيون للقدرات العقلية بنسختين: 5-7، 6-9 سنوات، وكذلك مقياس مايكل يصف صعوبات التعلم، واختبارات تحصيلية في اللغة العربية والرياضيات ودرجات الطلاب في هاتين المادتين وكذلك المعدل النهائي في جميع المواد. وقد أظهرت النتائج أنّ نسبة انتشار صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية تعادل 21.04% من إجمالي العينة وهي نسبة تفوق كثيرًا النسب العالمية، كما أنّ المتغيرات الديمجرافية لها أثر ذي دلالة على كلّ من الذكاء، والتحصيل، والتحصيل في اللغة العربية والرياضيات، وصعوبات التعلم. كما أظهرت النتائج أنّ معدل الذكاء مازال له اليد العليا في تشخيص ضعف الإنجاز الأكاديمي. كما أظهرت النتائج اتساق العلاقة بين صعوبة التعلم في اللغة العربية وصعوبة تعلم الرياضيات. كما أسهمت الوحدتان المقترحتان في علاج صعوبات التعلم في كلّ من اللغة العربية والرياضيات.

ISSN: 1110-1237

عناصر مشابهة