ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء في القطاع المصرفي السوداني : دراسة ميدانية على العاملين ببنك فيصل الإسلامي السوداني (2005 - 2014)

العنوان بلغة أخرى: Effect Of Balanced Scorecard Implementation On Performance Evaluation In Sudanese Banking Sector Faisal Islamic Bank As a Case Study (2005 - 2014)
المؤلف الرئيسي: بابكر، مجذوب محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، بكري الطيب موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 268
رقم MD: 762160
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

167

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء في القطاع المصرفي السوداني، بنك فيصل الإسلامي السوداني كدراسة حالة. كانت الفرضية الرئيسية للدراسة: تؤثر بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء في بنك فيصل الإسلامي السوداني؟ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من (385) فردا. وقد اختيرت عينة عشوائية قوامها (100) فرد من الموظفين العاملين برئاسة البنك، وقد استجاب عدد (97) فرد، حيث أعادوا الاستبيانات بعد ملئها بالمعلومات المطلوبة، بنسبة استجابة بلغت (97%)، ولم تكن هنالك استمارة تالفة ليتم استبعادها لتصبح جملة الاستبانات الصالحة (97) استبانة، توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن بنك فيصل الإسلامي السوداني يطبق مقاييس أداء استراتيجية وفقا لبطاقة الأداء المتوازن. وكذلك أن تقييم الأداء للبنك وفق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن مناسب حيث بلغ 74%، واهتمام البنك بالأبعاد الأربعة متفاوت حيث بلغ 67% للبعد المالي و72.3% لبعد العملاء و80.2% لبعد العمليات الداخلية و75.6% لبعد التعلم والنمو. وأيضا أن استخدام إدارة بنك فيصل الإسلامي السوداني لمقاييس الأداء التي ترتكز على أبعاد بطاقة الأداء المتوازن لا يعني أن البنك يطبق بطاقة الأداء المتوازن كنموذج متكامل لقياس وتقييم الأداء. وخلص الباحث لمجموعة من التوصيات منها، أهمية السعي لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن باعتبارها نظاما استراتيجيا متكاملا يعمل وفق مقاييس محددة وشاملة. وكذلك يجب أن تضمن بطاقة الأداء المتوازن ضمن مقررات المحاسبة الإدارية والإدارة الاستراتيجية بالجامعات السودانية. وأيضا تعميم استخدام بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

عناصر مشابهة