ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب الصف الأول من المرحلة المتوسطة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of A Thinking Mapping Strategy for Developing Fiqh Concepts Among the First Year in the Prep - School Students
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المزروع، عبدالواحد بن حمد بن عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالباري، ماهر شعبان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع118
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: جمادى الآخر / مارس
الصفحات: 347 - 410
DOI: 10.34120/0085-030-118-017
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 763117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

379

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث التحقق من فاعلية استراتيجية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية لتلاميذ الصف الأول المتوسط؛ ولتحقيق الهدف قام الباحثان بإعداد قائمة بالمفاهيم الفقهية المناسبة لتلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، كما قاما بإعداد اختبار لقياس هذه المفاهيم، وتم ضبط الاختبار (التحقق من صدقه وتباته)، كما أعد الباحثان دليلا للمعلم باستخدام استراتيجية خرائط التفكير وطبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول المتوسط، ويلغ عددها (83) تلميذا، قسمت إلى مجموعتين: ضابطة ويلغ عددها واحدا وأربعين تلميذا، وتجريبية ويلغ عددها اثنين وأربعين تلميذا. وأسفرت نتائج الدراسة عن الاتي: 1- فاعلية استراتيجية خريطة التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية الواردة بالدراسة الحالية ككل، ويعزى ذلك إلى الإجراءات المتبعة في استراتيجية خريطة التفكير وكونها من الإجراءات العقلية، حيث تم من خلالها تدريب الطلاب على بناء كيفية تصميم خرائط تفكير تعبر عن المفاهيم الرئيسة والفرعية الواردة في منهج الفقه لتلاميذ الصف الأول المتوسط، كما حث الباحثان تلاميذ الصف الأول المتوسط على مشاركة زملائهم، بما يسمح بتبادل الخبرات والأفكار بين بعضهم البعض. 2- فاعلية استراتيجية خريطة التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية المرتبطة بالطهارة، والوضوء، والتيمم، والأذان، والصلاة في كل مفهوم فرعي على حدة، وعزا الباحثان هذه النتيجة إلى قيام التلاميذ بعملية عصف ذهني ساعدت في توليد العديد من الأفكار المرتبطة بالمفاهيم، كذلك أسهمت في إنتاج أفكار جديدة لإنتاج خرائط تفكير مناسبة لطبيعة كل مفهوم من المفاهيم الفقهية، وتشجيع التلاميذ على استحضار ما لديهم من خبرات ومعلومات سابقة، والاستفادة منها في بناء خرائط تفكير جديدة للمفاهيم الفرعية المرتبطة بالطهارة، والأنشطة الإثرائية المتضمنة في استراتيجية خرائط التفكير. 3- وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات منها: ضرورة استخدام استراتيجية خرائط التفكير مع مواد العلوم الشرعية الأخرى (القران، التفسير العقيدة )، ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية؛ لتدريبهم على إجراءات هذه الإستراتيجية، وكيفية توظيفها التوظيف الأمثل في الدروس والمواد المختلفة، كما اقترح الباحثان العديد من الدراسات والبحوث التي يمكن إجراؤها في ميدان تعليم وتعلم الفقه.

The present study aims at developing the fiqh concepts among the Prep - School Students in the Kingdom of Saudi Arabia, A list of these concepts, as well as a test, were developed and validated by a jury of experts. A teacher’s guide was developed for using the thinking mapping strategy. The present study was conducted to 38 seventh -grade pupils at the Prep - School stage in Kingdom of Saudi Arabia. The study sample was divided into two groups: experimental (n= 42) and control (n= 41). The results revealed that thinking mapping strategy was effective in developing the fiqh Concepts in general. The strategy developed the articulation fiqh Concepts, The present study recommended that the thinking mapping strategy should be included used in many Islamic Curriculum.. Training courses for Islamic Curriculum teachers and supervisors should be held for training them on developing The fiqh Concepts. The present study suggested some further researches in this field.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة