ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة مسايرة البحث العلمي في كليات التربية بمصر للاتجاهات العالمية كما يراها أعضاء الهيئة التدريسية

العنوان بلغة أخرى: The Extent to Which Scientific Research in Colleges of Education in Egypt Keeps Pace with Global Trends as Seen by Teaching Staffs
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: زين الدين، محمد مجاهد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع156, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 77
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 771100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مسايرة البحث العلمي في كليات التربية بمصر للاتجاهات العالمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، وكذا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في درجة مسايرة البحث العلمي في كليات التربية بمصر للاتجاهات العالمية تعزى لمتغيري: التخصص الرتبة الأكاديمية. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مستعينة بـ استبانة من تصميم الباحث اشتملت على أربعة مجالات بـ (33) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (236) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمصر، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الجامعي (2011/ 2012م). وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، لعل أبرزها: أن درجة مسايرة البحث العلمي في كليات التربية بمصر للاتجاهات العالمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية كانت متوسطة في جميع المجالات، كما لم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات تعزى لمتغير التخصص، ولكنها من جهة أخرى أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات تعزى لمتغير الرتب الأكاديمية.

The purpose of the present study was to identify the degree of the extent to which scientific research in colleges of education in Egypt keeps pace with global trends as seen by teaching staffs. To achieve this goal, a questionnaire composed of (33) items was developed. The sample of the study was (236) members. The study came up with a number of results. The most important results of this study were: the respondents considered the extent to which scientific research in colleges of education in Egypt keeps pace with global trends as moderate in all fields, and that there were no statistically significant differences between the averages that can be attributed to the specialization variable. On the other hand, the results showed that there were statistically significant differences Between the averages that can be attributed to the academic rank variable.

ISSN: 1110-323X