ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Using Communicative Classroom Activities on Fourth Grader's Achievement Grammar Test at the Private Schools in Al-Karak.

العنوان بلغة أخرى: أثر استخدام أنشطة التفاعل الصفية على أداء طلبة الصف الرابع في امتحان القواعد في المدارس الخاصة في الكرك
المؤلف الرئيسي: Al Karaki, Ghalia Eyad (Author)
مؤلفين آخرين: Al Njadat, Jumaa (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الكرك
الصفحات: 1 - 49
رقم MD: 783875
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: عمادة الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تدريس القواعد عن طريق استخدام أنشطة التفاعل الصفي غير التقليدية لقياس تأثيره على أداء طلاب الصف الرابع الأساسي في المدارس الخاصة لامتحان القواعد في اللغة الإنجليزية في محافظة الكرك في دولة الأردن. وقد استخدمت الباحثة تصميم الاختبار القبلي/ البعدي للمجموعات المتكافئة. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار قبلي / بعدي محتوياً على أسئلة في القواعد تتضمن ترتيب الجمل وتكوينها في حالة الإثبات والنفي والسؤال وأسئلة استيعاب وتركيب المفردات لتكوين عبارات مفهومة وصحيحة لغوياً. تكونت عينة الدراسة من 40 طالباً وطالبة 20 ذكورا 20 إناثاً من الصف الرابع في مدرسة مؤاب الأهلية في منطقة الكرك للعام الدراسي 2015/ 2016. تم اختيار الطلبة بطريقة عشوائية وتوزيعهم على مجموعتين: ضابطة وتجريبية حيث تم تدريس المجموعة التجريبية قواعد اللغة الإنجليزية بطريقة التعلم التفاعلي القائم على الأنشطة غير التقليدية وتدريس القواعد بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. تكونت المجموعة التجريبية من (20) طالباً من شعبة عشوائية الاختيار من المدرسة بينما تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالباً من شعبة عشوائية الاختيار من نفس المدرسة. تم استخدام الاختبار الإحصائي للكشف عن النتائج التي بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها قواعد اللغة الإنجليزية عن طريق استخدام التعليم التفاعلي الصفي القائم على الأنشطة غير التقليدية. كما دلت النتائج على أن كلا الأسلوبين (التقليدي والتفاعلي) لتدريس القواعد يؤثر في تحصيل الاستيعاب اللغوي للطلاب ولكن استخدام التعليم التفاعلي الصفي القائم على الأنشطة غير التقليدية يؤثر بشكل أكبر ونتائجه أفضل من نتائج التعليم التقليدي. وفي ضوء هذه النتائج، فقد أوصت الباحثة إجراء دراسات في المستقبل على أن تكون خلال فترة زمنية أطول وتتناول متغيرات أكثر.