ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسويق الخدمات الصحية بالمستشفيات الخاصة الأردنية ومدى رضا المستفيدين منها وسبل تطويرها

العنوان بلغة أخرى: Marketing Health Services in the Private Jordanian Hospitals and how Extent the Beneficiaries are Satisfaction from it, and ways to Develop them
المؤلف الرئيسي: الوادي، سمير حسين محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: على، عبدالمنعم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 237
رقم MD: 793315
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

346

حفظ في:
المستخلص: تسويق الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة الأردنية ومدى رضا المستفيدين منها وسبل تطويرها. ويهدف هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- معرفة مدى اهتمام إدارات المستشفيات الخاصة الأردنية بتطبيق مفهوم التسويق الحديث. 2- معرفة مدى اهتمام إدارات المستشفيات بجودة خدماتها الصحية 3- معرفة مدى رضا المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة لهم وتركز موضوع هذه الدراسة على أهمية التسويق الحديث للمستشفيات الخاصة الأردنية ومدى رضا المستفيدين منها وسبل تطويرها من خلال العمل على تطويرها واثر ذلك على رضا المستفيدين من هذه الخدمات والذي يعتبر من الأهداف الرئيسية والمهمة لكافة المؤسسات الخدمية خاصة المستشفيات الذي يعتبر الرضا فيها من أهم مقومات استمرارية تلك المستشفيات في أداء مهامها بالشكل الصحيح والسليم وتحقيق أهدافها المختلفة خاصة أن المستشفيات الأردنية تشكل 60% من إجمالي المستشفيات في الأردن مما يعطيها الأهمية الكبيرة في المساهمة في الدخل القومي والتخفيض من نسبة البطالة في الأردن. وقد شمل مجتمع الدراسة على كافة المرضى المقيمين والمراجعين للمستشفيات الخاصة الأردنية والبالغ عددها 59 مستشفى ونظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة تم إجراء البحث على أربع مستشفيات خاصة في حدود العاصمة عمان حيث كان إجمالي عد العينة فيها 1240 , ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانه عدد 321 وعلى (65) عبارة . وقد تمحورت مشكلة الدراسة حول الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما هي آليات تسويق الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة الأردنية وكيف يمكن قياس رضا المستفيدين منها وسبل تطويرها؟ وقد تقدم الباحث بمجموعة من الفرضيات أهمها : H0a: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5% بين رضا المستفيدين من الخدمات في المستشفيات الخاصة الأردنية تعزى للمتغيرات الديموغرافية ( الجنس ، العمر ، المؤهل العلمي ، مستوى الدخل ، الجنسية ). H0b : لا يوثر تبني مفهوم التسويق الحديث من قبل المستشفيات الخاصة الأردنية على مستوى رضا المستفيدين من الخدمات الصحية. ويتفرع عن هذه الفرضية الرئيسية مجموعة من الفرضيات التالية : Ho1 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي 5%ىبين تبنى إدارة المستشفيات الخاصة الأردنية للمفهوم الحديث للتسويق في خدمات الصحية وبين رضا المستفيدين من هذه الخدمات. Ho2 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي 5% بين استخدام إدارة المستشفيات الخاصة الأردنية إستراتيجيات المزيج التسويق الخدمي(الخدمة الصحية.التسعير ,التوزيع ,الترويج ,العاملين,التجهيزات المادية,والعمليات) في تطوير خدماتها الصحية وبين رضا المستفيدين من الخدمات . Ho3 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي 5% بين مواكبة إدارة المستشفيات لمعايير الجودة الصحية العالمية والمحلية وبين رضا المستفيدين من الخدمات الصحية . Ho4 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي 5% بين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل المستشفيات الخاصة وبين رضا المستفيدين من الخدمات . Ho5 : لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي 5% بين تطوير المستشفيات الخاصة الأردنية لخدماتها الداعمة وبين رضا المستفيدين.

وقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحث وعلى ضوء فرضيات الدراسة عن النتائج التالية: 1 – أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5%بين رضا المرضى من الخدمات الصحية تعزى للمتغيرات الديموغرافية. 2 – يؤثر تبني مفهوم التسويق الحديث للخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة الأردنية على رضا المرضى. 3 – تستخدم إدارة المستشفيات الخاصة إستراتيجية واضحة لعناصر المزيج التسويقي من اجل تطوير خدماتها الصحية بشكل يعمل على تحقيق رضا المرضى من الخدمات المقدمة . 4- تهتم إدارة المستشفيات الخاصة بتطوير جودة خدماتها الصحية. 5 – يؤثر تطوير المستشفى لجودة خدماتها الصحية على رضا المرضى وقد توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات نذكر أهمها: 1 – ضرورة اهتمام إدارة المستشفيات بإنشاء إدارة تسويق مستقلة والعمل على تزويدها بالكوادر المؤهلة والمدربة. 2 – تطبيق سياسة تسعير أكثر عدالة من خلال إنشاء صندوق خاص لمساعدة المرضى المحتاجين ممول من خلال الاقتطاع نسبة من أرباح المستشفيات . 3 – إنشاء مواقف للسيارات وذلك من خلال إنشاء مواقف طبقية أو أرضية أو استئجار مواقف مجاورة. 4 – إجراء دراسات أكثر بموضوع التسويق الداخلي في المستشفيات نظرا لأهمية رضا العاملين (الزبون الداخلي) على رضا الزبون الخارجي (المرضى).