ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير العوامل المحيطة بعملية تقييم الأداء في تعزيز القيم التنظيمية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في قطاع المياه في المملكة الأردنية الهاشمية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Factors Surrounding the Appraisal in Enhancing Organizational Values
المصدر: مجلة دراسات إدارية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، إياد طه (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Rawashdeh, Eyad Taha
المجلد/العدد: مج9, ع17
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: تشرين
الصفحات: 115 - 149
DOI: 10.33762/0671-009-017-004
ISSN: 2079-9861
رقم MD: 807824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at identifying the impact of the factors surrounding the appraisal in enhancing organizational values exploratory study on the water sector in Jordan. To achieve this objective, a questionnaire was developed and distributed to a sample consisted of (311) respondents. The retrieved and reliable questionnaires for analysis were (271). The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to analyze the collected data. The most important results were as follows: The perceptions of workers in the water sector in Jordan to assess the factors surrounding the performance, and organizational values, were high. There is an impact of the factors surrounding the process of assessing evaluation dimensions in organizational values, and that the factors surrounding the performance evaluation alone explain (58.1%) of the variation in the level of organizational values. The study recommends necessity of the work on the effectiveness of building a system which evaluates good performance for employees and make training courses to the carers on the system of performance evaluation.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير العوامل المحيطة بعملية تقييم الأداء في تعزيز القيم التنظيمية دراسة استطلاعية لأراء عينة من العاملين في قطاع المياه في المملكة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من (311) مبحوثا، وبلغ عدد الاستبانات المستردة والقابلة للتحليل (271) استبانة. وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (16.SPSS) في معالجة البيانات. وجاءت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة على النحو التالي: 1. أن تصورات العاملين في قطاع المياه في المملكة الأردنية الهاشمية للعوامل المحيطة بعملية تقييم الأداء، والقيم التنظيمية، جاءت بدرجة مرتفعة. 2. وجود تأثير للعوامل المحيطة بعملية تقييم الأداء في القيم التنظيمية، وأن العوامل المحيطة بعملية تقييم الأداء تفسر ما مقداره (58.1%) من التباين في مستوي القيم التنظيمية. أوصت الدراسة بضرورة العمل على تفعيل مقومات بناء نظام تقييم أداء فعال للموظفين وعقد دورات تدريبية للقائمين على نظام تقييم الأداء.

ISSN: 2079-9861