ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة لمراكز أكتشاف الموهوبين بالمنطقة الشرقية والغربية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير المؤسسة العالمية للأطفال الموهوبين "NAGC"

المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عطا الفضيل، نهي حسن عابدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المدني، نورا أحمد (م. مشارك), عسيري، إيمان بنت عبدالرحمن آل منير (م. مشارك), الزهار، نجلاء السيد علي (م. مشارك), الغامدى، ندى صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ابريل
الصفحات: 129 - 192
ISSN: 2682-3616
رقم MD: 810768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

336

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى عرض " دراسة مقارنة لمراكز أكتشاف الموهوبين بالمنطقة الشرقية والغربية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير المؤسسة العالمية للأطفال الموهوبين". واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث من (34) معلم ومعلمة بكلا من مدينة الدمام والمدينة المنورة. وتمثلت أدوات البحث في استخدام استبيان تقويم مراكز رعاية الموهوبين وفق المعايير العالمية لقياس مدي مناسبة الأساليب المستخدمة في تنفيذ البرامج والمناهج المقدمة والتنمية المهنية للمعلمين بكلا مراكز رعاية الموهوبين بالمنطقة الشرقية والغربية بالمملكة العربية السعودية. وتناول البحث عدة نقاط والتي تمثلت في: أولاً: جهود المملكة العربية السعودية في رعاية الموهوبين. ثانياً: برامج رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية. ثالثاً: مراكز رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية. رابعاً: مراكز رعاية الموهوبين بالمنطقة الغربية (المدينة المنورة). خامساً: معلم الموهوبين. سادساً: المعايير العالمية لتقويم برامج اكتشاف ورعاية الموهوبين. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أنه لا يوجد اختلاف بين منطقة الدمام والمدينة المنورة في نوع الخدمات المقدمة لكلا من المركزين، ووضح الفلسفة التربوية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية للموهوبين وذلك من خلال، توفير نمط تعليمي وحاجاتهم. وأوصي البحث بضرورة أن يكون تصميم البرنامج قائم على وضع رؤية مستقبلية للطلاب الموهوبين وارشادهم إلى مسارات تنمية تلك المواهب ليتسني بذلك تحقيق أهدافهم. وإتاحة تصميم البرنامج للطلاب الاستشارات المحترفة بصورة فردية من قبل المعلمين وذلك بهدف توجيه اهتمامات وقيم الطلاب الموهوبين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

تهدف الدراسة إلي تقويم مراكز اكتشاف ورعاية الموهوبين بكلا من المنطقة الشرقية والغربية بالمملكة العربية السعودية وفق معايير المؤسسة العالمية للأطفال الموهوبين (NAGC) ولتحقيق ذلك، قام فريق الدراسة بإعداد استبيان خاص بتقويم المراكز بحيث أشتمل علي ثلاثة محاور عالمية وهي تقويم كلا من (تصميم البرنامج وفلسفته – اختيار المعلمين وتدريبهم – المناهج الاثرائية)، وكذلك سعي للكشف عن ابرز المعوقات والصعوبات التي تواجه تنفيذ برامج رعاية الموهوبين بتلك المراكز وفق المؤشرات العالمية الحديثة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصي الدراسة بعمل عدد من الاليات بالنسبة لتصميم البرامج المقدمة للموهوبين، وبالنسبة للمعايير اختيار المعلمين وتدريبهم، وأيضا بالنسبة للمناهج الاثرائية المستخدمة في تسريع عمليات التعلم للموهوبين.

ISSN: 2682-3616