ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة أثر كل من العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي على سلوك المواطنة التنظيمية بالتطبيق على مستشفيات وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: آفاق جديدة للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الصباغ، شوقي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 18, ع 1,2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: يناير - أبريل
الصفحات: 227 - 251
رقم MD: 81742
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

232

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى معرفة اثر كل من العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية— عدالة الإجراءات— عدالة التعامل) والالتزام التنظيمي (العاطفي-الاستمراري-المعياري) على سلوك المواطنة التنظيمية بمستشفيات وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. أيضا يسعى هذا البحث إلى اختبار العلاقة بين الخصائص الديموجرافية وسلوك المواطنة التنظيمية الكلى. وتم اختيار عينة عشوائية من العاملين في مستشفيات وزارة الصحة. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية بصفة عامة. من جهة أخري أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين كل من عدالة التوزيع وعدالة التعامل من ناحية وسلوك المواطنة التنظيمية من ناحية أخرى. بينما عدالة الإجراءات على الرغم من وجود علاقة إيجابية بينها وبين المواطنة التنظيمية إلا أنها ليست علاقة معنوية. أشارت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود علاقة إيجابية ولكنها ليست معنوية بين الالتزام التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية بصفة عامة. من ناحية أخرى اثبت الدراسة وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين كل من الالتزام العاطفي من ناحية وسلوك المواطنة التنظيمية من ناحية أخرى. بينما الالتزام الاستمراري والالتزام المعياري على الرغم من وجود علاقة إيجابية بينهم وبين سلوك المواطنة التنظيمية إلا أنها ليبست علاقة معنوية. أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن بعض الخصائص الشخصية مثل السن، النوع، الجنسية لها علاقة إيجابية ومعنوية بسلوك المواطنة التنظيمية العام. أما التعليم والخبرة فكانت العلاقة بينهما وبين سلوك المواطنة التنظيمية إيجابية ولكنها غير معنوية.

This study aims to examine the relationship between the three dimensions of organizational justice (distributive, procedural and interactional) and organizational citizenship behaviors. Also this study investigates the relationship between the three dimensions of organizational commitment (affective, continuance and normative commitment) and organizational citizenship behaviors. In addition investigating the relationship between the personal characteristics and organizational citizenship behaviors. Simple random sample was selected from the hospitals of Ministry of health employees to attain these objectives. The results showed that there was a significant relationship between organizational justice and organizational citizenship behaviors. However procedural justice was not significant. Also, results reveals that there was a significant relationship between affective commitment and organizational citizenship behaviors, while continuous and normative commitment were nor significant. Furthermore, results indicated that there was a significant relationship between some personal characteristics and organizational citizenship behavior as a whole such as type, age and nationality. While educational level and experience were not significant.

عناصر مشابهة