ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة التحفيز بمستوى أداء العاملين: دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للدهن لوحدة وهران

العنوان بلغة أخرى: Relationship Between Motivation and Employee Performance Field Study at the National Enterprise of Paints in its Oran’s Unit
المصدر: مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف - مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا
المؤلف الرئيسي: بلقايد، براهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوري، شوقي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 255 - 270
DOI: 10.33858/0470-000-017-020
ISSN: 1112-6132
رقم MD: 820697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Motivation | Performance | Employees | Relationship | Institution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: من خلال دراستنا هذه استطعنا في الأخير أن نصل إلى عدة نتائج كحوصلة للموضوع، وكإجابة على إشكالية البحث وتأكيداً للفرضيات المطروحة، والتي يمكن إبرازها في النقاط التالية: - الحوافز هي مجموعة الوسائل التي توظفها المؤسسة من أجل توجيه سلوك العمال، استشارة رغبتهم في القيام بعمل محدد أو الابتعاد عن سلوك غير محدد، بغية تحقيق أهدافها ورفع مستوى أدائها وتهدف المؤسسة من تطبيق الحوافز باختلاف أنواعها من حيث تأثيرها في العامل نفسه إلى تحقيق رضاه وإشباع حاجاته المدية والنفسية والاجتماعية. - إن فعالية الحوافز لا يمكن أن تحقق إلا بوجود ارتباط كامل وواضح، بين أداء العامل والحصول على الحافز، كما تتوقف فعاليتها على مدى رغبة الفرد في الحصول عليها من جهة، ومدى إدراكها لعدالتها من جهة ثانية. - تعتبر مختلف أنواع التحفيز الدافع الإيجابي لأداء الموارد البشرية بحيث يعمل على الرفع من نسبته وتحسينه في المؤسسة. - يلعب التحفيز دوراً مهماً في رفع الأداء، إلا أنه هناك عوامل أخرى تؤثر في أداء العاملين والتي تمس الجانب الشخصي والاجتماعي وحتى العملي كالخبرة، والوفاء للمؤسسة، حسب العامل لمؤسسته... الخ.

This research has revealed the relationship of motivation to the level of performance of workers through a case study carried-out at the National Enterprise of Paints based in the city of Oran. For this purpose, a questionnaire was distributed to the employees of this institution. The results showed that motivation plays a major role in raising job performance; however, other factors may affect the staff’s performance including the personal and social aspects, work experience, and loyalty towards the institution.

ISSN: 1112-6132