ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قيم الحوار المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثانوية (النظام الفصلي) وتصور مقترح لتنميتها لدى الطالبات

العنوان بلغة أخرى: Values of Conversation which are Included in the Lingual Connection and Reading Curriculum in the Secondary Stage (Class System) and some Recommendations to Develop them with Female Students
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الغصن، إقبال بنت صالح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Elghosn, Ekbal Bent Saleh
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 281 - 315
DOI: 10.12816/0042161
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 827688
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل المحتوى | analyze content | الحوار | conversation | القيم | values | كتب القراءة | reading books
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

97

حفظ في:
المستخلص: This study aims to introduce values of conversation in the lingual connection and reading curriculum in the secondary Stage (class system). Moreover the study shows some recommendation to develop them with female students. The researcher uses the analytical descriptive way in her research which concentrates on describing the idea from analyzing collected data by answering the study main questions. The study presents a list of the conversation values which should be provided in the reading and lingual connection curriculum in the secondary stage. The study also uses a card to analyze the content which the researcher derives from the list of the conversation values. This card will enable the researcher to analyze the curriculum according to it. The results of analyzing the educational application and content in reading and lingual connection booksshow that the two books include (49)values of the conversation values in the first and second unit of the books and the maximum used value is "the value of talking with reasons" and this value is considered as the first rated value with a percentage 28.6%. On the other hand, the value of "time respect and good manner" is rated as the fifth value as it has been mentioned just one time in the two books with a percentage 2%. In addition, conversation values are repeated in the first unit 27 times with a percentage (55.1%), same values are also repeated in the second unit 22 times with a percentage (44.9%). So, conversation values are repeated in the two books in a medium limit that is why the study suggest some recommendations as spreading and enhancing the culture of conversation values in different educational stages especially the secondary stage. The researcher also introduces some recommendation to develop conversation values between female students in the secondary stage.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قيم الحوار المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للصف الثاني الثانوي (النظام الفصلي) ، كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح لتنميتها لدى الطالبات، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، الذي يركز في وصف الظاهرة من خلال أسلوب تحليل المحتوى، للإجابة عن أسئلة الدراسة، و تمثلت أداة الدراسة في قائمة بقيم الحوار والتي ينبض توافرها في كتاب (القراءة والتواصل اللغوي ) للصف الثاني الثانوي (النظام الفصلي) ، ونطاقه تحليل المحتوى التي اشتقتها الباحثة من القائمة التي تم التوصل إليها، والتي سيتم تحليل محتوى المقرر في ضوئها، وقد كشفت عملية تحليل محتوى المقرر في الكتابين (التطبيقات والمادة العلمية)- وفي ضوء قائمة القيم الرئيسة المطلوبة- عن أن الكتابين قد تضمنا(49) قيمة توزعت على الوحدتين الأولي والثانية ، وأن أعلى القيم تكرارا كانت قيمة "الاعتماد على الحجة" واحتلت بذلك المرتبة الأولي بنسبة ( 28.6%) من مجموع تكرارات القيم الكلي، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة القيم التي تتعلق "باحترام الوقت، وحسن الخلق" حيث وردت مرة واحدة فقط في جميع وحدات الكتابين بنسبة (2%) . في حين أن هناك عددا من القيم لم توجد مطلقا في جميع الوحدات في الكتابين. كما أن قيم الحوار تكررت في الوحدة الأولى (27 مرة) بنسبة مئوية بلغت(55.1%) وحلت هذه الوحدة في المرتبة الأولى، وجاءت في المرتبة الثانية الوحدة الثانية بتكرار بلغ(22 مرة) وينسبه مئوية مقدارها( 44.9%) ، وعليه فإن درجة توافر قيم الحوار في كتابي التطبيقات والمادة العلمية (الوحدة الأولى والوحدة الثانية) جاءت متوسطة . وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي من شأنها أن تنشر ثقافة الحوار وتعزز قيمه لدى طلاب الراحل التعليمية وخاصة المرحلة الثانوية، كما قدمت الباحثة تصورا مقترحا لتنمية قيم الحوار لدى الطالبات.

ISSN: 2090-7605