ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير نظام إدارة الجودة الآيزو 9000 على رضا العملاء وزيادة النشاط : دراسة تطبيقية على (حجاج) مؤسسات الطوافة في المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حسين، خالد بن سامي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 140 - 158
ISSN: 1112 - 8984
رقم MD: 848689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبذل الكثير من الشركات جهودا حثيثة لتحقيق قدر معقول من التنظيم ومن ثم تحسين جودة ما تطرحه من منتجات وخدمات من خلال تطبيق مواصفة الأيزو 9000. ويعتبر تطبيق نظام الأيزو قرارا إداريا يتطلب وضع نشاط الشركة، واستراتيجيتها، وموظفيها، وقبل ذلك كله، عملاءها في عين الاعتبار. فقد أجري البحث عن طريق استبيانات معدة طرحت فيها 8 أسئلة عن تأثير برنامج الأيزو 9000 على رضا العملاء وشاركت فيه مؤسسات الطوافة الحاصلة على شهادة مواصفة الأيزو 9000 للجودة. وأكدت نتائج البحث أن مواصفة الجودة الأيزو 9000 قد أثرت تأثيرا إيجابيا على رضا العملاء من حيث تلبية احتياجاتهم ومطالبهم، بينما لم يكن لها تأثير مباشر على انتعاش النشاط التجاري للمؤسسة. ويمثل البحث مصدرا مفيدا للغاية للمديرين والباحثين في مجالي أنظمة الجودة ورضا العملاء لاستقاء الحلول والمعلومات منه.

Many companies have made a lot of efforts to achieve a reasonable degree of organization and thus improve the quality of what it presents as products and services through the application of ISO 9000 standard. The application of an administrative decision to bring the system requires the development of the company's activity, strategy, staff and, above all, its customers in mind. The research was conducted through questionnaires prepared by the 8 questions were raised about the impact of the ISO 9000 on customer satisfaction and in which the institutions Raft, a holder of certificate ISO 9000 standard of quality. The search is a very useful source for managers and researchers in the areas of quality systems and customer satisfaction to develop solutions and information.

ISSN: 1112 - 8984