ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر المباشر لمقدمات الأحاديث المتداولة بين المستهلكين على نشاطها وطبيعتها : دراسة ميدانية بالتطبيق على العلامة التجارية كوندور

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سعودي، نجوى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 216 - 233
ISSN: 1112 - 8984
رقم MD: 848935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر دراسة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين من أهم الموضوعات الحديثة في مجال التسويق، نظرا لتأثيرها الكبير على القرارات الشرائية للمستهلك. وعلى غرار بقية المجتمعات، تنتشر هذه الظاهرة في المجتمع الجزائري، ويرجع السبب الرئيسي لانتشارها الواسع إلى الخطر المدرك الذي يشعر به المستهلك عند إقدامه على شراء منتج لم يجربه من قبل. وعليه يقوم بطلب النصيحة من الأشخاص الذين يثق فيهم، ولديهم خبرة بهذا المنتج. وفى هذا الإطار، اندرجت هذه الدراسة التي اهتمت باختبار الأثر المباشر لكل من الرضا، والولاء، والالتزام، والثقة، والقيمة المدركة، والجودة المدركة على نشاط وطبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين بالنسبة للعلامة التجارية كوندور. ولقد أظهرت الدراسة أن لجميع هذه المتغيرات التي تمثل مقدمات للأحاديث تأثيرا موجبا على نشاط وطبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، إضافة إلى تأكيد وجود علاقة موجبة بين طبيعة ونشاط هذه الأحاديث. من جهة أخرى أشارت الدراسة إلى أن الرضا، والقيمة المدركة، والجودة المدركة أقل أهمية في التأثير النسبي على نشاط وطبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، وذلك بالمقارنة مع الالتزام، والولاء، والثقة.

The study of word-of-mouth is one of the most important issues in the world of marketing, because of its great impact on consumer’s purchasing decisions. Like other societies, this phenomenon is well known between consumers in Algeria, the main reason of its great spread; is the perceived risk that consumers feel when they want to purchase a product that they have never tray. In this case they ask the advice from people who trust them, and have an experience with this product. In this aria, the current study aims to test the direct effect of: satisfaction, loyalty, commitment, trust, perceived value and perceived quality on both the activity and valence of word-of-mouth. The study showed that all this variables have a positive effect on the activity and valence of word-of-mouth, in addition to confirming the existing of a positive relationship between the activity and the valence of word-of-mouth. On other side, this research indicate that satisfaction, perceived value and perceived quality was less important in affecting the activity and the valence of word-of-mouth, when it compared with loyalty, commitment and trust.

ISSN: 1112 - 8984